CNN CNN

التحقيق يبدأ الاثنين وسيناتوران يرجحان مهاجمة سوريا

الثلاثاء، 24 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 23:00 (GMT+0400)

(CNN)-- أعلنت الأمم المتحدة أن بعثتها في سوريا ستبدأ الاثنين بزيارة مواقع القصف الكيمياوي في منطقة الغوطة بالقرب من دمشق بعد أو توصلت إلى اتفاق بهذا الشأن مع الحكومة السورية.

وأعلن مكتب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في بيان أن سوريا تعهدت بوقف إطلاق النار في الموقع في ضواحي دمشق في الوقت الذي يبدأ فيه الفريق الأممي نشاطاته الخاصة بتقصي الحقائق في الموقع.

على صعيد متصل قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن الولايات المتحدة تكاد تجزم الآن بأن الحكومة السورية استخدمت أسلحة كيمياوية ضد مدنيين الأسبوع الماضي.

وقال مسؤول أمريكي لشبكة CNN  إن عينات من أنسجة بشرية تم جمعها من منطقة ريف دمشق، بعد ساعات قليلة من الهجوم الذي تعرض له مدنيون في 21 أغسطس/ آب، والذي يعتقد بأن أسلحة كيماوية استخدمت فيه.

وقال المسؤول إن الأدلة جمعت من قبل أطراف دولية متعددة، وسيتم تحليلها في مواقع سرية ومأمونة. ولم يكشف المسؤول الأمريكي عن تفاصيل جمع هذه العينات، والمواقع التي تجري فيها عمليات التحليل.

اقرأ أيضا..هاغل: الرد السريع إذا تأكد أن دمشق استخدمت الكيماوي

وعلى صعيد متصل، توقع عضوان بارزان في الكونغرس الأميركي أن تهاجم بلادهما سوريا.

وقال السيناتور بوب كوركر، العضو الجمهوري في لجنة الشؤون الخارجية "أعتقد أننا سنرد عبر عملية جراحية وكلي أمل أن يطلب الرئيس، بمجرد عودتنا إلى واشنطن، من الكونغرس أن يجيز له القيام بعمل بكيفية جراحية وملائمة جدا."

وأضاف "عمل يثير انتباههم ويدفعهم إلى فهم أننا لن نجعل مثل هذا النوع من النشاط يمر هكذا."

غير أن العضو الديمقراطي في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، إليوت إنجل، اعتبر أن أوباما ربما لا يحتاج إلى تفويض من الكونغرس.

اقرأ أيضا..خبير دولي لـCNN: سحابة سامة وراء قتلى ريف دمشق

وأوضح قائلا "ربما سيكون على الكونغرس أن يتدخل ولكن ليس في المرحلة الأولى. ربما بإمكان الرئيس أن يبدأ ثم سيتعين على الكونغرس أن يقوم بإجراءاته. لا يمكننا أن نبقى جامدين. علينا أن نتحرك بل علينا أن نتحرك بسرعة."

دمشق: الجيش يطوق "جوبر" بعد هجوم كيماوي

روسيا وأمريكا يؤيدان التحقيق بكيماوي سوريا

نتنياهو: الأصبع على النبض وساعة الحاجة نحوله للزناد

 



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.