CNN CNN

بيلاي تدعو إلى تحقيق "مستقل" في اعدام جنود سوريين بخان العسل

السبت، 03 آب/اغسطس 2013، آخر تحديث 15:44 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- دعت المفوضة العليا للأمم المتحدة لحقوق الانسان، نافي بيلاي، الجمعة، إلى إجراء تحقيق مستقل لتقصي المعلومات حول اعدام عشرات الجنود الموالين لنظام الرئيس السوري، بشار الأسد، من قبل المعارضة المسلحة في بلدة خان العسل، بمحافظة حلب.

بيلاي: فظائع بحال اجتياح بلدة القصير

وقالت بيلاي، في بيان، نشر على موقع المنظمة الأممية: "يجب إجراء تحقيق مستقل وعميق لمعرفة ما اذا كانت جرائم حرب ارتكبت والمسؤولون عن هذه الجرائم يجب ان يحالوا على القضاء."

واستندت تصريحات بيلاي على شريط فيديو يظهر إصدار أوامر للجنود النظاميين بالاستلقاء على الأرض، فيما بدت في مقطع آخر عددا من الجثث المتناثرة في المنطقة.

وكان وزير الإعلام السوري، عمران الزعبي، قد صرح في وقت سابق، أن الأشخاص الذين ارتكبوا "مجزرة" خان العسل، والدول التي تدعمهم وتمولهم وتسلحهم "سيدفعون ثمنا باهظا."

بيلاي تدعم نقل ملف سوريا للجنائية الدولية

كما أدان "الائتلاف الوطني" المعارض،  حادثة إعدام جنود سوريين في خان العسل بحلب، وأعلن عن تشكيل لجنة تحقيق في الحادثة، مشددا على التزامه بتطبيق ميثاق جنيف، وسائر القوانين والمعاهدات الضامنة لحقوق الإنسان.

وأكدت بيلاي أن الأحداث في خان العسل، هي دليل آخر، على أن الانتهاكات الصارخة للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان الدولي التي ترتكبها جميع الأطراف أصبحت، القاعدة لا الاستثناء في النزاع السوري



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.