CNN CNN

الجربا: الاسابيع المقبلة ستشهد تطورا عسكريا للمعارضة في سوريا

إعداد: هديل غبون
السبت، 07 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 22:00 (GMT+0400)
 

عمان، الأردن (CNN)-- كشف رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض، احمد الجربا، الخميس، عن مبادرة يجري العمل عليها ضمن اجندة الائتلاف، لتشكيل نواة جيش وطني سوري، فيما أشار الى ان الاسابيع المقبلة ستشهد تطورا حقيقيا عسكريا للمعارضة في سوريا.

سوريا: من هو الجربا وهل ساهم مصير مرسي بوصوله؟

وقال الجربا من العاصمة عمان لموقع CNN بالعربية خلال حضوره عشاء خيري لعائلات الشهداء مساء الخميس: "إن هناك مباحثات ايضا لإيجاد آلية يتم فيها اعتماد سفارة الائتلاف في الدوحة لدول الخليج العربي وتركيا ومصر والاردن، لتسيير معاملات السوريين في الخارج وتجديد وثائقهم."

سوريا: إسقاط 3 مقاتلات "ميغ" و202 قتيلاً الأحد

وفي السياق ذاته، قال الجربا: "إن المباحثات حول هذا الشأن مع الاردن حمل نتائج ايجابية جدا،" مشيرا الى ان النتائج رسميا ستعلن نهاية الشهر الجاري.

وبشأن السلاح، قال الجربا "إن دخول السلاح الى سوريا ليس سرا لكن السلاح هو سلاح دفاعي وهذا سبب في إطالة امد الثورة ."

واضاف: "لماذا لا يوجد سلاح متقدم لان ذلك اكبر منا كائتلاف وله علاقة بالمجتمع الدولي وروسيا واوروبا والولايات المتحدة.. الوضع الان أفضل من السابق وهناك نية حقيقية لتغيير قواعد اللعبة عسكريا خلال اسابيع بشكل عملي وواقعي."

سوريا: 25 قتيلا برصاص الأمن وغليون يزور إقليم كردستان

واشار الجربا الذي زار محافظة درعا فجر الخميس على هامش زيارته للأردن، إلى "أن الحرس الثوري الايراني هو الذي يحكم سوريا اليوم وليس النظام السوري."

وردا على عدة مداخلات من لاجئين، قال الجربا: "إن هناك مبادرة قريبة لتأسيس نواة لجيش سوري وطني في شمال وجنوب سوريا كمرحلة اولى، فيما اشار الى انه سيفتح باب التطوع فيه."

ودعا الجربا السوريين بأن لا يكونوا طرفا في الازمة التي تمر بها مصر."

من جانبه، قال عضو الائتلاف هادي البحرة لموقع CNN بالعربية: "إن زيارة اعضاء الائتلاف مع المسؤولين الاردنيين ايجابية جدا، وأن الحديث جرى بشأن تشكيل مجموعات عمل لحل مشاكل السوريين كالمتعلقة بالتعليم وغيرها."

وقال الجربا: "إن موقف الاردن بشأن الاعتراف بسفارة قطر مرهون بموقف دول مجلس التعاون الخليجي."

وبين البحرة أن الائتلاف تفهم تنظيم عملية دخول اللاجئين السوريين الى الاردن، قائلا: "إن هناك حساسية امنية بسبب بعض القضايا منها محاولة تهريب شحنة اسلحة من سوريا قبل ايام."

واكد ان الاردن تعهد رسميا بإبقاء الحدود مفتوحة، مشيرا الى ان اجراءات الجانب الاردني في تقليل دخول اعداد اللاجئين "واقع لابد التعامل معه".

كما أشار البحرة الى ان الممثلية السياسية للائتلاف ستفتتح في الاردن بعد الانتهاء من تأسيس الممثلية المتعلقة بالملفات الاخرى.

وبشأن وجود معسكرات تدريب للثوار السوريين في الاردن قال: "لا يوجد حاليا ولا حاجة لان درعا مفتوحة."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.