CNN CNN

الجمهوريون يرحبون بقرار أوباما الرجوع للكونغرس

الثلاثاء، 01 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- رحب عدد من زعماء الحزب الجمهوري بقرار الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بالرجوع إلى الكونغرس لطلب "الضوء الأخضر"، قبل بدء أي عملية عسكرية ضد سوريا.

وأعرب قادة الجمهوريين في مجلس النواب، في بيان مشترك تلقته CNN السبت، عن سعادتهم بالقرار، وقالوا إن المجلس سينظر في طلب الرئيس أوباما، عند عودته للانعقاد في التاسع من سبتمبر/ أيلول المقبل.

أوباما يطلب "ضوءاً أخضر" من الكونغرس لضرب سوريا

وقع البيان كل من رئيس مجلس النواب جون بوينر، وزعيم الأغلبية بالمجلس، النائب الجمهوري إريك كانتور، والنائب كيفن مكارثي، إضافة إلى النائبة كاثي ماكموريس رودجرز.

كما أصدر زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ، السيناتور الجمهوري ميتش ماكونيل، بياناً أكد فيه أن "الرئيس نصحني اليوم بأنه سوف يطلب موافقة الكونغرس على قراره باستخدام القوة، قبل البدء بأي عمل عسكري ضد سوريا."

وتابع ماكونيل في بيانه أن "اختصاصات الرئيس، بوصفه قائد أعلى للقوات المسلحة، عادةً ما تصبح أكثر فعالية، عندما تحظى بدعم الكونغرس."

إدارة أوباما تشاور الكونغرس بشأن "ضرب" سوريا

من جانبه، قال السيناتور الجمهوري بوب كوركر، أحد أبرز الأعضاء في لجنة الشؤون الخارجية: "إنني سعيد للغاية أن الرئيس استمع إلى المقترحات التي قدمناها له مع آخرين، بأن يرجع إلى الكونغرس."

وأضاف قائلاً: "في هذه النقطة الفاصلة في تاريخ أمتنا، فإن هذا هو القرار الصائب على الإطلاق، وإنني أتطلع لمشاهدة ما ستقدم عليه الإدارة، لتعزيز النقاش حول هذا المطلب المهم."

مشرعون يدعون للتشاور قبل التحرك ضد سوريا

واستطرد كوركر بقوله إنه "الآن، وبعد أن قرر الرئيس استخدام القوة، وطلب موافقة الكونغرس، فإنه من المهم أن يبدأ فوراً في استخدام كل طاقته لعرض الأمر على الشعب الأمريكي."

وكان عدد من أعضاء الكونغرس قد وجهوا رسالة إلى أوباما، الثلاثاء الماضي، أكدوا فيها أن "القيام بعمل عسكري ضد سوريا في الوقت الذي لا توجد فيه تهديدات مباشرة ضد الولايات المتحدة، ودون الحصول على تفويض مسبق من الكونغرس، قد يعتبر بمثابة انتهاك لمبدأ فصل السلطات المرسوم بوضوح في الدستور."

خبراء: خيارات أوباما بسوريا سيئة وأسوأ ورهيبة



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.