CNN CNN

فابيوس: تقرير هجوم الغوطة الاثنين ومؤشرات لدور الأسد

الاثنين، 07 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 23:00 (GMT+0400)

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، إن تقرير الفريق الدولي الخاص بالتحقيق في استخدام السلاح الكيماوي في هجوم غوطة دمشق في 21 أغسطس/آب الجاري سيقدم الاثنين "على الأرجح،" مضيفا أن التقرير "سيحمل بالتأكيد مؤشرات" تدل على مسؤولية نظام الرئيس بشار الأسد عن العملية.

وقال فابيوس، الذي كان يتحدث إلى راديو RTL الروسي الخميس إن إمكانيات نجاح المبادرة الروسية التي تقضي بوضع السلاح الكيماوي السوري تحت الرقابة الدولية ستتضح الأسبوع المقبل.

وكانت مصادر مطلعة داخل الأمم المتحدة قد قالت لـCNN الأربعاء إن الفريق المختص بالتحقيق في استخدام السلاح الكيماوي بسوريا سيقدم تقريره حول هجوم غوطة دمشق مطلع الأسبوع المقبل، رغم نفي المنظمة الدولية وجود موعد محدد لذلك، دون استبعاد تأجيله مع تقدم الخطوات الدبلوماسية.

وقالت المصادر التي تحدثت لـCNN طالبة عدم ذكر اسمها إن فريق التحقيق عاين الأدلة المتعلقة بهجوم غوطة دمشق، الذي وقع في 21 أغسطس/آب الماضي، وقد عملت عدة مختبرات طبية على فحص العينات المقدمة من الفريق طوال الأيام الماضية.

وذكر أحد المطلعين على القضية أن التقرير سيقدم الاثنين، بينما لم يستبعد مصدر آخر أن يعمد الفريق إلى تقديم تقريره الثلاثاء، علما أن الصلاحيات الممنوحة لفريق التحقيق تقتصر على تأكيد استخدام السلاح الكيماوي ولا تصل إلى حد العمل على تحديد الجهة التي استخدمته.

وتأتي تلك المعلومات حول موعد تسليم التقرير بالتزامن مع تأكيد الناطق باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، عدم وجود موعد محدد لتسليم التقرير، وذلك في معرض رده على أسئلة الصحفيين الأربعاء.

ويرى متابعون أن عملية تسليم التقرير قد تؤجل إلى موعد لاحق في ظل الجهود الدبلوماسية المبذولة لاحتواء التصعيد العسكري في الأزمة بعد تهديد الولايات المتحدة باستخدام القوة لمعاقبة النظام السوري، خاصة وأن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، بطريقه لمقابلة نظيره الروسي، سيرغي لافروف، لبحث هذا الملف بجنيف.

وتتهم الولايات المتحدة الحكومة السورية باستخدام السلاح الكيماوي في هجوم غوطة دمشق، الأمر الذي ينفيه الجانب الحكومي السوري، متهما بالمقابل قوات المعارضة باللجوء لهذا السلاح، وقد وافقت سوريا على مبادرة روسية تقوم على الكشف عن كامل ترسانتها الكيماوية، الأمر الذي تشكك جهات دولية في مصداقيته.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.