CNN CNN

كي مون يلمح لمحاكمة الأسد بجرائم ضد الإنسانية

السبت، 14 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 10:24 (GMT+0400)
 صورة أرشيفية من مظاهرة مناهضة للرئيس السوري بشار الأسد

 

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- ألمح الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إلى أن الرئيس السوري، بشار الأسد، سوف يخضع للمحاكمة بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، إلا أنه شدد على أن الأولوية في الوقت الراهن تتركز على وقف الحرب، والبدء في حوار سياسي.

وقال كي مون، أثناء حديث له بمقر المنظمة الدولية الجمعة: "ما حدث أنه (الأسد) ارتكب العديد من الجرائم ضد الإنسانية، ولذلك فإنني على يقين بأنه سوف تكون هناك إجراءات لتقديمه إلى المحاكمة، عندما ينتهي كل تلك المعارك التي تجري في سوريا، منذ ما يزيد على عامين ونصف.

الأزمة السورية تعود لمجلس الأمن وسط خلافات

وتابع المسؤول الأممي بقوله: "ولكن في هذا الوقت، علينا أولاً أن نساعد في وقف القتال، وفي إطلاق حوار سياسي، وهذا ما دعوت إليه مراراً.. يجب أن نمنح الدبلوماسية فرصة، كما يجب أن تكون هناك فرصة لإحلال السلام."

الأمم المتحدة: لا موعد لنشر نتائج التفتيش بسوريا

وعن نتائج التحقيق الذي أجرته لجنة تفتيش تابعة للأمم المتحدة حول مزاعم باستخدام الأسلحة الكيميائية في ريف دمشق، الشهر الماضي، والتي من المتوقع إعلانها في وقت لاحق هذا الأسبوع، قال كي مون: "فريقنا سوف يعلن تقريره قريباً، وأنا على ثقة بأن التقرير سوف يثبت أن السلاح الكيماوي قد استخدم بشكل لا يقبل الشك، وحتى ذلك الوقت لا يمكنني إعلان ذلك رسمياً، قبل أن أتسلم ذلك التقرير."

تقرير أممي: طرفا صراع سوريا ارتكبا جرائم حرب

وكانت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة قد أعربت عن توقعاتها بأن تنتهي لجنة التفتيش على الأسلحة الكيميائية في سوريا من إعلان تقريرها خلال الأيام القليلة المقبلة، على أن يتم تقديمه إلى مجلس الأمن قبل ظهر الاثنين، بتوقيت نيويورك.

أمريكا: هكذا خطط الأسد ونفذ هجومه الكيماوي



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.