CNN CNN

روسيا تنشر 10 سفن حربية قرب سواحل سوريا

الجمعة، 13 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 22:11 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- فيما تتواصل المحادثات بين وزيري الخارجية الأمريكي جون كيري، والروسي سيرغي لافروف، للبحث في تجنيب سوريا ضربة عسكرية تُعد لها الولايات المتحدة، كشفت موسكو الجمعة، عن نشر المزيد من السفن الحربية الروسية في شرق البحر المتوسط.

وأكد قائد القوات البحرية الروسية، الأدميرال فيكتور تشيركوف، في تصريحات للصحفيين الجمعة، أن عدد السفن الحربية الروسية الموجودة في مياه البحر المتوسط بشكل عام، وقرب شواطئ سوريا خاصةً، سترتفع إلى عشر قطع، مؤكداً أن مهمة هذه القطع الحربية هي "درء أي خطر على الدولة."

لماذا تحشد روسيا قواتها على سواحل سوريا؟

وتتواجد سبع سفن حربية روسية أمام السواحل السورية حالياً، ومن المقرر أن تنضم إليها ثلاث سفن أخرى في 17 سبتمبر/ أيلول الجاري، منها طراد "موسكو"، سفينة "أسطول البحر الأسود" الرئيسية، إضافة إلى سفينتين مزودتين بصواريخ مضادة للسفن.

ونقلت وكالة "نوفوستي" للأنباء عن قائد القوات البحرية الروسية قوله إن "الأسطول الروسي بدأ يكثف حشوده في البحر المتوسط منذ عام 2012، بسبب تفاقم الوضع العسكري والسياسي هناك."

روسيا والصين يحسمان موقفيهما من "ضرب" سوريا

وتعارض روسيا قيام الولايات المتحدة بتوجيه ضربة عسكرية إلى نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، الذي تتهمه واشنطن بشن هجوم بالأسلحة الكيميائية على مدنيين سوريين الشهر الماضي، إلا أنه لم تصدر أي إشارة واضحة من جانب موسكو بأنها ستتدخل في أي مواجهة محتملة.

ويجري وزيرا خارجية روسيا والولايات المتحدة محادثات في جنيف، حول اقتراح عرضته موسكو بإخضاع ترسانة الأسلحة الكيميائية السورية للرقابة الدولية، وهو الاقتراح الذي حظي بموافقة حكومة دمشق، ودفع بالرئيس الأمريكي، باراك أوباما، إلى طلب تأجيل تصويت الكونغرس على تفويضه باستخدام القوة العسكرية ضد سوريا.

اقرأ أيضاً.. هل تضع محادثات جنيف نهاية للأزمة السورية؟  

من وراء "صفقة" الرقابة الدولية على كيماوي سوريا؟



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.