CNN CNN

تقرير المفتشين: السارين استخدم في هجمات بسوريا

الثلاثاء، 15 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قالت الأمم المتحدة، مساء الأحد، إن فريق مفتشي الأسلحة الكيماوية بسوريا سلم تقريره بشأن هجوم بالغاز السام وقع بريف دمشق الشهر الماضي، إلى الأمين العام، بان كي مون.

وذكر مصدران دبلوماسيان لـCNN إن بان سيقدم موجزاً لأعضاء مجلس الأمن الدولي، حول مضمون التقرير، في جلسة مغلقة صباح الاثنين، فيما أكد متحدث باسم المنظمة الدولية إنه تم إرسال التقرير إلى بعثات الدول الأعضاء بمجلس الأمن.

وأكد التقرير أن غاز "السارين" استخدم في هجمات شملت مناطق "عين طرما"، و"المعضمية"، و"زملكا" بريف دمشق، في الحادي والعشرين من أغسطس/ آب الماضي.

ووفقاً لمصادر CNN فإن التقرير يشير إلى أنّه تم استخدام غاز السارين في الهجوم الكيماوي، وقال مصدر دبلوماسي إنّ التقرير يتضمن "علامات على من نفّذ الهجوم"، حيث أنه يخلص إلى أنّ من نفذه كان يملك ما يصل إلى 350 لتراً من ذلك الغاز.

ويتضمن التقرير أيضاً شرحاً لمسار قذائف الكيماوي الممستخدمة، وأنه تم استخدام صواريخ أرض-أرض في ذلك الهجوم.

ودفع الهجوم الكيماوي بالرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بالتهديد بتدخل عسكري في الأزمة السورية الدامية، التي راح ضحيتها أكثر من 100 ألف قتيل، وحال دون ذلك، موافقة سوريا على مقترح روسي بتفكيك ترسانتها الكيماوية.

وكان وزيرا الخارجية الأمريكي، جون كيري، والروسي، سيرغي لافروف، قد أعلنا، السبت، عن آلية لتفكيك برنامج الأسلحة الكيماوية السورية، ستعرض تفاصيلها على مجلس الأمن، الذي يعمل على وضع مسودة قرار دولي قد يتضمن استخدام القوة ضد النظام السوري حال عدم التزامه بتدمير الكيماوي.

وبالتزامن من المقرر أن يتدارس وزراء خارجية كل من أمريكا وبريطانيا وفرنسا، في باريس اليوم الاثنين، مسودة القرار، يتوقع تصويت مجلس الأمن الدولي عليه قبيل نهاية الأسبوع، بحسب الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.