CNN CNN

مجلس الأمن يفشل بالتوصل إلى قرار بشأن سوريا

الأربعاء، 18 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 10:42 (GMT+0400)

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- مرة أخرى، فشل مجلس الأمن في التوصل إلى قرار بشأن سوريا، في أعقاب تأكيد مفتشين دوليين استخدام الأسلحة الكيميائية في هجمات استهدفت المدنيين في الدولة العربية.

وعقد ممثلو الدول الخمسة دائمة العضوية بمجلس الأمن اجتماعاً الثلاثاء، لمناقشة مشروع قرار بشأن التخلص من الأسلحة الكيميائية في سوريا، على خلفية اقتراح روسي، لتجنيب سوريا ضربة عسكرية كانت تعد لها الولايات المتحدة.

كي مون يلمح لمحاكمة الأسد بجرائم ضد الإنسانية

وناقش الاجتماع مشروع قرار تقدمت به كل من واشنطن وباريس ولندن، يتضمن فرض عقوبات على نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، بموجب "البند السابع" من ميثاق الأمم المتحدة، في حالة إذا لم تنفذ دمشق التزاماتها.

وقوبل مشروع القرار بمعارضة شديدة من قبل ممثلي روسيا والصين، حيث تعارض كل من موسكو وبكين أي تدخل عسكري خارجي ضد نظام الأسد، رغم إعلان تأييدهما الاتفاق الخاص بتدمير الأسلحة الكيميائية السورية.

ووصف دبلوماسي بالأمم المتحدة، في تصريحات لـCNN، الاجتماع بأنه "بناء"، مشيراً إلى أنه للمرة الأولى يتم النقاش حول مشروع قرار، رغم الخلافات بين الأعضاء حول بعض الفقرات، وأكد أنه سيتم العمل على تجاوز تلك الخلافات.

هذا ما اتفق عليه كيري ولافروف بشان سوريا

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، قد دعا مجلس الأمن إلى اتخاذ "قرار ملزم"، يضمن تدمير الأسلحة الكيميائية السورية، بموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين واشنطن وموسكو مؤخراً.

وأضاف كي مون، في تصريحات قبل قليل من بدء الاجتماع المغلق لمجلس الأمن، أن الاتفاق يحظى، من حيث المبدأ، بتأييد جميع الدول الأعضاء بالمجلس، مؤكداً أنه "ينبغي على مجلس الأمن أن يتخذ خطوات تحمل طابعاً إلزامياً."

الأزمة السورية تعود لمجلس الأمن وسط خلافات



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.