CNN CNN

البنتاغون يعرض تدريب وتسليح معارضين سوريين

الخميس ، 19 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 20:30 (GMT+0400)

(شاهد التقرير)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- كشف مسؤولون في إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، لـCNN أن وزارة الدفاع "البنتاغون" وضعت على طاولة البحث خيار قيام قوات أمريكية بتدريب وتجهيز وحدات من المقاتلين السوريين المعارضين لنظام الرئيس بشار الأسد.

ويعني هذا الخيار، في حالة إذا ما تمت الموافقة عليه، تحولاً استراتيجياً في موقف الإدارة الأمريكية حيال الصراع الدائر في سوريا منذ ما يزيد على عامين ونصف.

وقال المسؤولون، الذين طلبوا من CNN عدم كشف هويتهم، إن المجموعات التي قد يتم تدريبها، بحال إقرار الخطة، ستكون من بين المجموعات التي توصف بأنها "معتدلة"، وستكون المرة الأولى التي يحتك فيها الجيش الأمريكي مباشرة بمقاتلي المعارضة.

ولفت المسؤولون إلى وجود عدة تفاصيل ما تزال قيد البحث، ولكنهم أضافوا أن التدريب قد يجري في دولة مجاورة لسوريا، علما بأن العمليات المشابهة التي تقوم بها أمريكا حالياً تتم عبر وكالة الاستخبارات المركزية CIA، دون أن تضطر الحكومة الأمريكية إلى الاعتراف بها رسمياً.

وكان رئيس الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال مارتن ديمبسي، قد رد الأربعاء على تساؤلات الصحفيين حول الشائعات التي دارت عن الخطة بالقول: "لدينا عدة خيارات نحاول تطويرها لتوسيع جهودنا بدعم المعارضة المعتدلة، ولكننا لم نقرر حول ذلك بعد."

لكن عدداً من المراقبين قالوا إن ديمبسي ألمح خلال جلسات الاستماع الأخيرة في الكونغرس إلى تلك الخطة إذ قال إن طريق إنهاء الصراع في سوريا يمر عبر تطوير "معارضة فاعلة ومعتدلة" مضيفا أن واشنطن "تعرف كيفية تحقيق ذلك.

وتشير المعلومات التي حصلت عليها CNN إلى أن المقترح الذي تجري دراسته حاليا يعتمد على تدريب مجموعات سورية صغيرة على الأسلحة الخفيفة وتقنيات الإدارة والسيطرة والتكتيكات العسكرية، على أن يصار إلى تزويدهم بالسلاح بشكل غير مباشر، نظرا لعدم وجود تصريح قانوني لدى البنتاغون حاليا لتوفير تلك المعدات بصورة مباشرة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.