CNN CNN

الناتو: سنتدخل بسوريا حال مهاجمة تركيا

الاثنين، 02 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)

بروكسل، بلجيكا (CNN)-- أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، أندرياس فوغ راسموسن، أن الحلف سيتدخل في أي حرب محتملة ضد سوريا، في حالة إذا ما أقدمت الأخيرة بشن هجوم على تركيا.

وقال راسموسن، خلال مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة البلجيكية بروكسل الاثنين، إن الحلف يقوم بدور في الأزمة الراهنة بسوريا، من خلال نشر بطاريات "باتريوت" الدفاعية في تركيا، لحمايتها من أية هجمات محتملة.

الناتو: تشغيل أول صواريخ باتريوت عند الحدود السورية التركية

وأضاف مسؤول الناتو أنه في حالة إذا ما تعرضت تركيا، وهي دولة عضو بالحلف، لأي هجوم، فإن الحلف سيجتمع ليقرر كيفية الرد على ذلك الهجوم حال حدوثه، وشدد على قوله: "نحن مستعدون للدفاع عن تركيا بكل فاعلية."

كيف يبدو ميزان القوى العسكرية بين تركيا وسوريا؟

وبشأن الهجوم الكيماوي في "الغوطة الشرقية" بريف دمشق، في 21 أغسطس/ آب الماضي، قال راسموسن إنه على قناعة كاملة بأن نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، هو المسؤول عن شن هذا الهجوم.

وأضاف أنه هناك "العديد من الحقائق" التي تشير إلى أن النظام السوري هو من قام بشن ذلك الهجوم الكيماوي، الشهر الماضي، والذي أسفر عن سقوط مئات القتلى.

حشود عسكرية بالمتوسط.. ما علاقتها بسوريا؟

وتابع في هذا الصدد: "إن هناك حاجة للتأكيد على أن المجتمع الدولي عليه أن يتخذ إجراءً يمنع استخدام الأسلحة الكيميائية مستقبلاً"، مشيراً إلى أن عدم التحرك "سوف يبعث برسالة خطيرة إلى الأنظمة الديكتاتورية في كل أنحاء العالم."

ما السر الذي يجعل من الكيماوي خطاً أحمر؟



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.