CNN CNN

علماء: الأزمة السورية قد تكون بسبب تغير المناخ

الأحد، 20 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 17:00 (GMT+0400)
 

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- بعد مضي عامين ونيف على الأزمة السورية التي وصفت بأنها "حرب أهلية"، يقول بعض العلماء، وبالاستناد على احصاءات وأرقام رسمية، إن تغيير المناخ الذي أدى بالدرجة الأولى إلى نقص وشح في المياه، قد يكون من أهم أسباب اندلاع هذه الأزمة، التي راح ضحيتها أكثر من 100 ألف قتيل، وتشريد الملايين من السوريين سواء داخل البلاد أو خارجها، بحسب الأرقام الرسمية الصادرة عن الأمم المتحدة.

روسيا: سوريا سلمتنا أدلة تورط المعارضة بالهجوم الكيماوي

وتشير التقارير والإحصاءات إلى أنه وقبل خمس سنوات من اندلاع الثورة السورية في العام 2011، شهدت البلاد حالة جفاف كبيرة هي الأسوأ في العصر الحديث.

جنرال إسرائيلي: الأسد سيبقى بالسلطة لسنوات

وبحسب مركز المناخ والأمن فإن الجفاف قضى على نحو 60 في المائة من الأراضي السورية، الأمر الذي أدى إلى نفوق 80 في المائة من الثروة الحيوانية في بعض المناطق، وبالتالي وقوع ثلاثة أرباع المزارعين تحت خط البطالة.

البنتاغون يعرض تدريب وتسليح معارضين سوريين

وألقت الدراسة الضوء على أن هذا الجفاف أدى إلى زحف 1.5 مليون شخص إلى المدن، وتغيير مناطق إقامتهم الأصلية، الأمر الذي أدى إلى زيادة الضغوط الاقتصادية والاجتماعية على بعض المدن، التي تعاني أصلاً من شح الموارد.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.