CNN CNN

أوباما بالسويد لحشد دعم دولي لـ"ضرب" سوريا

الجمعة، 04 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 19:01 (GMT+0400)

ستوكهولم، السويد (CNN)-- فيما يواصل البيت الأبيض جهوده لدى أعضاء الكونغرس لحشد مزيد من التأييد لاستخدام القوة ضد سوريا، بدأ الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، جولة أوروبية بهدف حشد مزيد من الدعم الدولي لخطته.

واستهل أوباما جولته من ستوكهولم، حيث أكد في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء السويدي، فريدريك رينفلت، أن الولايات المتحدة ترغب بأن "تشارك المجتمع الدولي" القيام بـ"رد فعال"، على استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا.

ثغرة قانونية تدفع أوباما للاستنجاد بالكونغرس

وفيما عبر رئيس الحكومة السويدية عن رفض بلاده لأي عمل عسكري ضد سوريا دون تفويض دولي من الأمم المتحدة، أكد الرئيس الأمريكي احترامه للمنظمة الأممية، بقوله: "أحترم نظام عمل الأمم المتحدة."

وتابع أوباما قائلاً: "إننا نتفق على أن المجتمع الدولي لا يمكنه السكوت" إزاء ما يجري في سوريا، مشيراً إلى أن فريق التفتيش على الأسلحة الكيميائية، التابع للأمم المتحدة، قام بـ"عمل بطولي."

إلا أنه شدد على قوله: "إننا على يقين من أنه جرى استخدام الأسلحة الكيميائية"، مجدداً اتهام نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، بالمسؤولية عن هجوم "الغوطة الشرقية"، قرب العاصمة دمشق، في 21 أغسطس/ آب الماضي.

مشرعون روس بأمريكا لإجهاض خطة "ضرب" سوريا

ولفت الرئيس الأمريكي إلى أن روسيا والصين، وهما من أبرز حلفاء نظام الأسد، عرقلا الكثير من القرارات داخل مجلس الأمن فيما يتعلق بالأزمة السورية، مرجحاً أن يواصلا هذا النهج لإجهاض أي قرار بالتدخل العسكري في سوريا.

وعن "الخط الأحمر"، الذي حذر أوباما نظام الأسد من تجاوزه في وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي إنه لم يحدد هو ذلك الخط، وإنما العالم هو الذي وضعه، عندما أقرت حكومات تمثل نحو 98 في المائة من سكان العالم، معاهدة حظر استخدام الأسلحة الكيميائية، حتى في حالات الحرب.

حلفاء أمريكا قلقون من "ضرب" سوريا



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.