CNN CNN

الضربة العسكرية لسوريا.. هل يمكن تفاديها؟

الخميس ، 26 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 03:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- جاء تلميح وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إلى إمكانية تفادي توجيه ضربة وشيكة إلى سوريا، بمثابة "القشة" التي تعلق بها نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، وحلفاؤه من الروس، لإجهاض مساعي الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، لشن عملية عسكرية ضد نظام دمشق.

الأسد للأمريكيين: ضرب سوريا لن يخدم إلا القاعدة

ففي المؤتمر الصحفي الذي عقده مع نظيره البريطاني، وليام هيغ، في لندن صباح الاثنين، فاجأ كيري الجميع بإجابته على سؤال عما إذا كانت هناك طريقة ما لتفادي الضربة العسكرية على سوريا، بقوله إنه ينبغي على الأسد تسليم كل ما لديه من أسلحة كيميائية خلال أسبوع، إلا أنه استبعد أن يستجيب مسؤولو دمشق إلى هذا الشرط.

ولكن بعد قليل من تصريحات كيري، التي تزامنت مع لقاء جمع بين وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ونظيره السوري، وليد المعلم، خرج الأول ليعلن أن موسكو اقترحت على دمشق إخضاع ترسانتها من الأسلحة الكيميائية إلى رقابة دولية، إلا أنه شدد على ضرورة أن يرتبط ذلك بعدم توجيه ضربة عسكرية إلى سوريا.

قيادات عسكرية قلقة من "مهمة" سوريا

وبينما أكد لافروف أن موسكو ليس لديها أي علم بما إذا كانت دمشق ستقبل هذا المقترح أم لا، معرباً عن أمله في "رد سريع وإيجابي"، جاء الرد سريعاً من نظام الأسد، حيث أعلن المعلم موافقة سوريا على هذا المقترح، قائلاً إنه يأتي "انطلاقاً من ثقتنا بحكمة القيادة الروسية، الساعية لمنع العدوان الأمريكي على شعبنا."

وأمام هذه الردود المتسارعة من جانب دمشق وموسكو على ما طرحه كيري، سارعت الخارجية الأمريكية، وعلى لسان المتحدثة باسمها، جينيفر بساكي، إلى التأكيد على أن "الوزير كيري كان يتحدث بشكل مجازي عن استحالة وعدم إمكانية أن يسلم (الأسد) الأسلحة الكيميائية، التي ينفي أنه استخدمها."

ماكين يلعب البوكر أثناء مناقشة ضربة سوريا

وتابعت بساكي، في رسالة تلقتها CNN عبر البريد الإلكتروني، أن "النقطة التي أثارها (كيري) هو أن هذا الدكتاتور المتوحش بتاريخه في التلاعب والمراوغة بالحقائق، لا يمكن الوثوق به ليسلم الأسلحة الكيميائية، وإلا كان قد فعل ذلك منذ فترة طويلة.. ولهذا فإن العالم يجد نفسه في مواجهة هذه اللحظة."

وفي إشارة إلى أن تصريحات وزير الخارجية ربما تكون قد وضعت إدارة أوباما في مأزق، وصف مسؤول أمريكي رفيع تصريحات كيري بأنها "تُعد خروجاً عن النص"، وتابع بقوله لـCNN مساء الاثنين: "لا أحد في الإدارة يأخذ العرض السوري بجدية."

ماذا كان رأي جون كيري بالحرب قبل 40 عاماً؟



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.