CNN CNN

أمريكا: القضاء ينظر بطلب لنشر صور جثة بن لادن

الجمعة، 11 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 08:48 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بدأت محكمة فيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية النظر بطلب استئناف مقدم من إحدى المؤسسات يطالب بالكشف عن 25 صورة لجثة زعيم تنظيم القاعدة السابق، أسامة بن لادن، تتضمن جثته المسجاة في الطابق الثالث لموقع اختبائه في أفغانستان، بالإضافة إلى صور دفن القوات الأمريكية جثته في البحر.

وخلال جلسة الاستماع التي عقدت، الخميس، ترافعت المجموعة القضائية المحافظة، "جوديشال واتش"، أمام لجنة من ثلاثة قضاة لاستئناف طلبها نشر صور جثة بن لادن، وفقاً لحق حرية الحصول على المعلومات وتطبيقاً للدستور الأمريكي، ولم يشر القضاة إلى وقت صدور الحكم تجاه قضية الاستئناف.

ويطالب الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، من المحاكم "إعادة النظر في قانون (حق الحصول على المعلومات)، لتسمح لإدارته بحجب الوثائق التي يمكن أن يسبب الكشف عنها الجدال"، وفق تصريح لمدير المجموعة القضائية، توم فيتون، أصدره قبل جلسة الاستماع.


إذ نشأ خلاف كبير حول نشر الصور أو الامتناع عن نشرها منذ الغارة التي شنتها القوات الأمريكية، والتي انتهت بقتل زعيم تنظيم القاعدة في مايو/أيار عام 2011.

وأشار البيت الأبيض أن الرئيس أوباما امتنع عن نشر الصور وسط ضغوطات عليه بنشرها من قبل مشرعي القوانين ومعارضة بين عدد من أبرز مستشاريه، إذ صرح الناطق الرسمي باسم البيت الأبيض، جاي كارني، حينها بأن نشر الصور "لن تحقق مصلحة الأمن القومي"، وأن عرضها سوف يساعد على "حشد الآراء المعارضة للولايات المتحدة".

وتناقش القضاة في أن نشر عدد من الصور أشعل الغضب في أرجاء العالم العربي، وقدموا أمثلة عليها الصور التي كشفت عن معاملة الجنود الأمريكيين لسجناء أبو غريب في العراق، أو تقارير عن الأمريكيين الذين حرقوا القرآن.

وهذه ليست المرة الأولى التي تطلب فيها المجموعة الحقوقية نشر الصور، إذ استأنفت قرار المحكمة الصادر عام 2012، والذي رفضت خلاله نشر الصور، وذلك بسبب تهديد ذلك للأمن القومي، إذ يمكن أن "يكتفي الجمهور في هذا الوضع بالذات بالوصف الذي قدمته السلطات عن مقتل بن لادن ودفنه"، حسب تصريح للقاضي، جيمس بوسبرغ.

لكن المجموعة القضائية أثبتت خلال استئنافها للقضية أنها لا ترغب بالكشف عن التفاصيل المتعلقة بالأدوات أو التقنيات التي استخدمت خلال الهجوم، وأن السلطات "لم تثبت كيف يمكن لنشر صور عن جنازة كئيبة ومحترمة في عرض البحر أن تؤثر على الأمن القومي"، وفق تصريح المجموعة.


 



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.