CNN CNN

صحف العالم: 30 مقعداً للنساء بشورى السعودية

السبت، 12 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 12:20 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تناولت أبرز الصحف العالمية في إصداراتها السبت، عددا من لاقضايا المحورية على الساحة الإقليمية، تقدمها الملف السعودي، وقيام الملك عبد الله بتخصيص 30 مقعداً للنساء، في الوقت الذي تناولت فيه صحف أخرى الملف السوري وسيطرة الثوار على أكبر المطارات العسكرية التابعة للنظام شمال البلاد.

ذا غارديان:

أبرزت الصحيفة البريطانية في عناوينها العريضة الملف السعودي، وخطوة الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتخصيص مقاعد للنساء في المجلس الاستشاري الأعلى بالمملكة، أو ما يعرف بـ"مجلس الشورى."

وأشارت الصحيفة إلى أن قرار الملك عبدالله نص على تخصيص 30 مقعداً للنساء في مجلس الشورى، الذي يضم 150 مقعداً، وسط ترحيب كبير من قبل أبرز المنظمات الحقوقية ولجان حقوق المرأة المحلية والعالمية.

واشنطن بوست:

تناولت الصحيفة الأمريكية في عناوينها الرئيسية الملف السوري، وتمكن مجموعة من الثوار، أغلبيتهم من الإسلاميين، من السيطرة على أحد أكبر القواعد العسكرية الجوية التابعة لنظام بشار الأسد شمال البلاد.

وبينت الصحيفة أن هذه الخطوة تعتبر ضربة قوية للنظام السوري، في الوقت الذي تشير فيه بوضوح إلى القوة المتزايدة للإسلاميين المتشددين المنخرطين بين صفوف الثوار.

وجاء في المقال أن من بين القوات التي شاركت في معركة السيطرة على القاعدة الجوية بمنطقة إدلب، جماعة النصرة التي يعتقد بأن لها صلات مباشرة مع تنظيم القاعدة، وتم إدراجها مؤخراً من قبل الولايات المتحدة الأمريكية كأحد التنظيمات الإرهابية.

دايلي تيلغراف:

ألقت الصحيفة البريطانية الضوء في إصداراتها على الملف السوري والاجتماع المتوقع أن يعقده المبعوث الأممي لسوريا، الأخضر الإبراهيمي، مع كل من الإدارة الأمريكية والإدارة الروسية، في أول ظهور رسمي له بعد اتهامه من قبل الناظم السوري بـ "التحيز."

وبينت الصحيفة أن انتقادات النظام السوري للإبراهيمي جاءت على خلفية الانتقادات التي وجهها الأخير لخطاب الرئيس السوري، بشار الأسد، ورغبته بالاستمرار والمضي قدماً في محاربة الثوار "الإرهابيين"، كما وصفهم الأسد في كلمته.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.