CNN CNN

صحف العالم: مشروع قانون يقيّد سفر الإيرانيات

الجمعة، 01 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 22:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تناولت صحف العالم الصادرة الأربعاء عدة قضايا، على رأسها مناقشة قانون في البرلمان الإيراني يحظر سفر النساء دون موافقة أولياء أمورهن، إلى جانب مقتل شاب فلسطيني في الضفة، وتفجيرات جامعة حلب التي تزامنت مع أداء الطلاب لامتحانات منتصف العام الدراسي.

غارديان

صحيفة غارديان البريطانية قالت إن البرلمان الإيراني يناقش مشروع قانون يحظر على النساء مغادرة البلاد قبل الحصول على موافقة مسبقة من آبائهن، علما أن النظام الحالي يسمح لغير المتزوجات ممن هن فوق 18 سنة السفر دون تلك الموافقة.

ونقلت الصحيفة عن شادي صدر، وهي محامية ناشطة بارزة في مجال حقوق الإنسان، قولها: "العقلية التي تقف خلف فرض مثل هذه القوانين المثيرة للجدل تعتبر النساء من الممتلكات، ويجب منح الحق للرجال من أجل السيطرة عليهن."

أما المحامي مصطفى مصطفوي، وهو من أصل إيراني ويعيش حاليا في هولندا، فقد وصف فرض موافقة مسبقة على سفر النساء بأنه "عبودية حديثة."

واشنطن بوست

صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أشارت إلى أن مصادر فلسطينية أبلغتها بمقتل شاب فلسطيني الثلاثاء قرب حاجز إسرائيلي في الضفة الغربية، في أحدث واقعة من نوعها عند مناطق حدودية بين الأراضي الفلسطينية وإسرائيل.

وقالت الصحيفة أن الحاجز مصمم من أجل إبعاد المهاجمين الانتحاريين الذين يحاولون التسلل إلى داخل إسرائيل، ونقلت الصحيفة عن الناطقة باسم الجيش الإسرائيلي قولها إن مجموعة من الفلسطينيين كانت تحاول اقتحام الحاجز ما اضطر العناصر الموجودة في الموقع إلى الرد.

ولكن أحد الناشطين الفلسطينيين، ويدعى أياد مرار، قال للصحيفة إن الشبان صدموا بوجود الجنود الذين عمدوا أولا إلى إطلاق النار على قدم الشاب ومحاولة اعتقاله، قبل أن يعاودوا إطلاق النار عليه عند محاولته الفرار.

اندبندنت

صحيفة اندبندنت البريطانية من جانبها تابعت قضية التفجيرات التي ضربت جامعة حلب وحصدت أرواح العشرات الثلاثاء قائلة إن الانفجار وقع بالتزامن مع وجود الطلاب في فصولهم الدراسية خلال تقديم امتحانات نصف السنة الدراسية.

وقالت الصحيفة إن واجهة مبنى كلية الزراعة انهارت بالكامل، وأظهرت الصور الأولى للحادث حالة من الرعب والهلع عمت صفوف الطلاب لدى وقوع التفجير.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.