CNN CNN

باريس: إسلاميو مالي "مصممون ومدربون ومسلحون"

الأربعاء، 16 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 19:25 (GMT+0400)

باريس، فرنسا (CNN) -- قال وزير الدفاع الفرنسي، جان إيف لودريان، إن المقاتلين الإسلاميين في مالي "مصممون" مشيرا إلى تمتعهم بمستوى جيد من التسليح والتدريب. وأضاف أنهم يواصلون السيطرة على مدينة أساسية وسط البلاد، بعد أيام من مشاركة الطائرات والقوات البرية الفرنسية لنظيرتها المالية في المعركة ضدهم.

وقال لودريان إن التدخل العسكري الفرنسي حال دون سقوط العاصمة المالية، باماكو، مضيفا أن المسلحين الإسلاميين كانوا يخططون لتوجيه "ضربة حاسمة" للحكومة من خلال السيطرة على مدينة "موبتي" الإستراتيجية.

وأشار الوزير إلى أن العملية تستهدف "مراكز تجمع التنظيمات المسلحة وآلياتها في الشمال، خلف خطوط المواجهة الأمامية،" كما تهدف إلى "دعم القوات الحكومية" في مالي والدفاع عن عاصمتها.

وكان الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، قد أعلن الثلاثاء، أن بلاده ستبعث بالمزيد من القوات إلى مالي، مؤكداً بأن بلاده لا تعتزم البقاء هناك وستنهي تدخلها العسكري بمجرد استقرار المستعمرة الإفريقية السابقة.

وحدد هولاند، في مؤتمر صحفي بنهاية زيارة إلى الإمارات العربية المتحدة الثلاثاء، أسباب التدخل الفرنسي في مالي بـ"وقف الاعتداء، وتأمين العاصمة باماكو وحماية وحدة أراضي هذا البلد،" مؤكدا في الوقت ذاته أن بلاده لا تعتزم البقاء في مالي.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.