CNN CNN

صحف العالم: "عاصفة الصحراء" تزج بالجزائر بحرب مالي

الجمعة، 15 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- استأثر اختطاف 41 غربياً بالجزائر بعد هجوم شنه مسلحون على منشأة نفطية على اهتمام الصحف الدولية الصادرة الخميس، مما أثار مخاوف من زج المسلحون المتشددون الجزائر في أزمة مالي، التي قد تؤجج حرباً ضد الغرب في صحراء شمال أفريقيا، بالإضافة إلى "استياء "السيناتور الجمهوري جون ماكين، من تصريحات الرئيس المصري، محمد مرسي، حول اليهود. بجانب طائفة أخرى من الأنباء.

تايمز أوف إنديا:

تناولت الصحيفة الهندية الهجوم على المنشأة النفطية في الجزائر، حيث تطوق قوات الجيش الجزائري المجمع النفطي الذي يحتجز فيه المسلحون عشرات الرهائن في هجوم نادر من نوعه يبدو كموجة ارتدادية عنيفة على التدخل الفرنسي في مالي.
وتزعم الجماعة المسلحة احتجاز 41 غربياً كرهينة بينهم سبعة أمريكيون في العملية التي وصفها وزير الدفاع الأمريكي، ليون بانيتا، بالعمل الإرهابي.

الاندبندنت:

عاصفة الصحراء: الإسلاميون يجرون حرب مالي للجزائر"، هذا هو العنوان الذي وضعته الصحيفة البريطانية لعملية مهاجمة المنشأة النفطية التي، راح ضحيتها مواطن بريطاني وآخر فرنسي، واختطاف مجموعة من المواطنين الغربيين من بينهم العديد من البريطانيين وأيرلندي واحد، ونشرت بأن العملية  تعمق المخاوف من أن النزاع في مالي قد يطلق حرباً ضد الغرب في صحراء شمال أفريقيا.

وأشارت تقارير أن المهاجمين، ويصل عددهم إلى ستين عنصراً مدججين بالأسلحة،  عرضوا مقايضة الرهائن مقابل إطلاق مائة من الإسلاميين من سجون الجزائر واقتيادهم للحدود مع مالي.

واشنطن بوست:

تناولت الصحيفة الأمريكية زيارة عضو مجلس الشيوخ، جون ماكين، إلى القاهرة الذي أبدى استيائه الشديد للرئيس المصري عن الاجتماع به في القاهرة، الأربعاء، بشأن تصريحات سابقه له حول اليهود، ورغم إثارة التصريحات ضجة في واشنطن، إلا أن السيناتور الجمهوري أعرب، وبقية وفد الكونغرس المرافق له، بأنه سيضغط من أجل المزيد من المساعدات لاقتصاد مصر المتعثر.

وجاء لقاء وفد الكونغرس بمرسي بعد يوم من إدانة البيت الأبيض بشدة لتصريحات الرئيس المصري "المسيئة"، التي أدلى بها عام 2010 قبيل انتخابه رئيساً ووصف فيها اليهود بأنهم "مصاصو دماء."

الغارديان:

ونختتم مطالعة الصحف بهذا الخبر من الصحيفة البريطانية حول حادثة اصطدام مروحية برافعة بمبنى عال قيد التشييد في وسط لندن، حيث نجا مشغل الرافعة من موت محقق نظراً لتأخره، ولأول مرة، عن العمل.

وزعمت "الغارديان" بأن مشغل الرافعة، الذي علق بالزحام بعد توصيل أولاده للمدرسة، كان من المفترض أن يكون على رأس عمله ساعة الحادث، وقال شاهد عيان للحادث: "كان من المؤكد سيمحق تماماً لو وصل مكان عمله في الوقت المحدد.. إنه محظوظ للغاية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.