CNN CNN

"إيكواس" تبحث دعم العمليات العسكرية في مالي

الأربعاء، 13 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يعقد قادة عدد من دول غرب أفريقيا اجتماعاً السبت، في العاصمة الإيفوارية أبيدجان، لبحث إرسال مزيد من القوات إلى مالي، لدعم العمليات العسكرية التي يقوم الجيش الفرنسي بتنفيذها، ضد المسلحين "الإسلاميين" في شمال الدولة الأفريقية.

وقالت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس"، في بيان السبت، إن عدداً من قادة الدول، من بينهم رئيسا بوركينا فاسو أبليز كومباوري، ونيجيريا غودلاك جوناثان، سوف يشاركون في القمة الطارئة بأبيدجان، وأشارت إلى أن لديها نحو 3300 جندياً على أهبة الاستعداد لنشرهم في مالي.

وبدأت فرنسا الأسبوع الماضي التدخل عسكرياً في مالي، المستعمرة الفرنسية السابقة، بعدما بدأ المسلحون "الإسلاميون"، الذين يسيطرون على مناطق واسعة في الشمال، الزحف باتجاه العاصمة بماكو، مما دفع بقادة العديد من الدول إلى اتخاذ تحركات عاجلة بهدف حل الصراع.

وأكدت مصادر فرنسية أن القوات المالية، المدعومة بعناصر من الجيش الفرنسي، تمكنت من استعادة السيطرة على مدينة "كونا"، إحدى المدن الإستراتيجية في وسط البلاد.

وكان قادة دول مجموعة "إيكواس" قد أقروا في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إرسال قوة عسكرية إلى مالي بمهمة لمدة زمنية محدودة، كما سبق لمجلس الأمن الدولي أن أصدر قراراً يجيز التدخل العسكري في مالي.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.