CNN CNN

أوباما يؤدي اليمين رئيساً لأمريكا لفترة ثانية

الثلاثاء، 19 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 22:01 (GMT+0400)

(شاهد الصور)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أدى الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأحد، اليمين الدستورية، في بداية فترته الثانية رئيساً للولايات المتحدة، والتي تمتد لأربع سنوات، خلال احتفال محدود في البيت الأبيض، على أن تجري مراسم حفل التنصيب الاثنين، في الباحة الكبرى أمام مبنى "الكابيتول" مقر الكونغرس الأمريكي.

وقام الرئيس أوباما بأداء اليمين أمام رئيس المحكمة العليا، جون روبرتس، خلال احتفال خاص في القاعة الزرقاء للبيت الأبيض، قبل الظهر بقليل، وتحديداً في الساعة 11:55 صباح الأحد، بتوقيت العاصمة واشنطن، بحضور زوجته ميشيل أوباما، وابنتيه ماليا وساشا.

وقبل قليل من أداء الرئيس الأمريكي اليمين الدستورية، سبقه نائبه جو بايدن بأداء القسم نائباً لرئيس الولايات المتحدة لفترة ثانية، خلال احتفال خاص بمقر إقامته، أمام قاضية المحكمة العليا، سونيا سوتوماير، وبحضور عدد من أفراد أسرته أيضاً.

ومن المتوقع أن يصبح أوباما أول رئيس أمريكي يؤدي اليمين الدستورية أربع مرات، منذ الرئيس فرانكلين روزفلت، الذي انتخب رئيساً للولايات المتحدة أربع مرات متتالية، منذ عام 1933 حتى وفاته عام 1945، في السنة الأولى من ولايته الرابعة.

ونظراً لأن الدستور الأمريكي ينص على أن يتولى رئيس الولايات المتحدة ولايته ظهر يوم 20 يناير/ كانون الثاني، الذي يلي الانتخابات الرئاسية، والذي يصادف الأحد هذه المرة، فكان على أوباما أن يؤدي اليمين خلال مراسم محدودة، قبل أن يؤديه مرة أخرى أمام مراسم التنصيب الرسمية الاثنين.

وسبق للرئيس أوباما، وهو الرئيس رقم 44 للولايات المتحدة، أن قام بأداء اليمين الدستورية مرتين في بداية فترته الرئاسية الأولى، في 20 يناير/ كانون الثاني 2009، بعدما اضطر البيت الأبيض إلى إعادة مراسم القسم، بسبب حدوث خطأ في المرة الأولى.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.