CNN CNN

كلينتون تنفجر غاضبة باستجواب الكونغرس حول بنغازي

السبت، 23 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قالت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، الأربعاء، في مستهل جلسة استماع أمام الكونغرس، إن الهجوم على القنصلية الأمريكية ببنغازي، لم يأت من فراغ بل يدخل في سياق "تحديات إستراتيجية أوسع بشمال إفريقيا والمنطقة.

وأضافت كلينتون أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ أن "الثورات العربية أربكت ديناميكيات السلطة ومزقت قوات الأمن في أنحاء المنطقة"، داعية إلى استخلاص العبر من هجوم بنغازي.

وتابعت: "دحرنا العديد من عناصر القاعدة خارج مناطق القبائل الباكستانية وباكستان وأفغانستان.. لكن علينا أن نعي أنها حركة دولية ونواجه الآن انتشار تهديدات الجهاد."

وتعرضت وزيرة الخارجية لانتقادات الأعضاء الجمهوريين حول تعامل وزارتها مع هجوم بنغازي الذي أسفر عنه مقتل السفير الأمريكي، كريستوفر ستيفنز، وثلاثة أمريكيين آخرين في 11 سبتمبر/أيلول الماضي.

وقالت خلال الجلسة: "كما سبق وأن قلت مرارا منذ 11 سبتمبر.. أنا أتحمل المسؤولية"، إلا أنها انفجرت غاضبة، لدى انتقاد السيناتور رون جونسون، لتصريحات سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، سوزان رايس، عقب الهجوم قائلاً إنها "تعمدت تضليل الشعب الأمريكي، فردت بسخط" مع سقوط أربعة أمريكيين قتلى والتركيز الآن ينصب على منع أي تفسخ أمني في المستقبل..ماذا يجدي ذلك الآن؟"

ونفت كلينتون تلقيها طلباً من السفير الأمريكي الراحل بشأن تشديد الأمن للبعثة الأمريكية ببنغازي وأماكن أخرى، فرد السيناتور الجمهوري المحافظ، راند بول، عليها بقوله: "كان ينبغي إقالتك لعدم إطلاعك على برقيات ستيفنز."

وشددت بأن الولايات المتحدة مصممة على مواصلة جهودها لملاحقة منفذي الهجوم حتى تقديمهم للعدالة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.