CNN CNN

أمريكا: طلب السجن 35 عاما لمتهم بدعم "الإرهاب"

الأربعاء، 23 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 19:01 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- طلب الإدعاء الأمريكي من محكمة فيدرالية إصدار أحكام بالسجن تتراوح ما بين 30 و35 سنة على متهم أقر بضلوعه في هجمات مومباي الدامية بالهند عام 2008، والتي أدت إلى مقتل العشرات، بينهم ستة أمريكيين.

وكان المتهم، ويدعى ديفيد هادلي، ويبلغ من العمر 52 عاما، قد أقر بدوره في المساعدة على تنفيذ الهجوم الذي أودى بحياة 160 شخصا، معترفا بقيامه بأعمال مراقبة لصالح المهاجمين، وذلك في صفقة قضائية تتعهد خلالها النيابة العامة بعدم المطالبة بإنزال حكم الإعدام بحقه.

وأقر هادلي بذنبه عام 2010، وقال النائب العام الأمريكي آنذاك، إريك هولدر، إن المتهم قدم "معلومات استخبارية قيمة حول نشاطات الإرهابيين،" علما أن هادلي كان قد شهد أمام القضاء ضد رجل كندي الجنسية بتهمة التخطيط لمهاجمة صحيفة دانمركية لنشرها رسوما كاريكاتورية للنبي محمد.

يشار إلى أن الحكومة الهندية كانت قد طلبت بدورها إجراء محاكمة لهادلي، إلا أن الولايات المتحدة نفت رغبتها بتسليمه إلى أي دولة أخرى.

ويعتقد أن هادلي كان لفترة طويلة على صلة بإلياس كشميري، الملقب بـ"العقل العسكري" لتنظيم القاعدة، والذي قتل في غارة نفذتها طائرة من دون طيار في باكستان بالرابع من يونيو/حزيران 2011. وقد سبق لهادلي أن أقر بأنه قابل كشميري لمرتين عام 2009، وذلك في مقره بمناطق خاضعة لسيطرة القبائل الباكستانية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.