CNN CNN

إمام طهران: "الموت لأمريكا" سر قوة إيران

الجمعة، 11 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 20:21 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- وصف رجل دين إيراني بارز مبدأ "ولاية الفقيه"، بأنه "رأسمال" الجمهورية الإسلامية، معتبراً أن رفع شعار "الموت لأمريكا"، هو سر قوة الشعب الإيراني، كما أنه "هوية الثورة الإسلامية."

وقال إمام جمعة طهران "المؤقت"، أحمد خاتمي، إن "التلاحم الداخلي"، الذي أوصى به قائد الثورة الإسلامية، علي خامنئي، هو "أقوى وأثمن سلاح بمواجهة الأعداء، وبإمكاننا من خلال التلاحم الوطني، أن نواجه المؤامرات ونحبطها."

خامنئي: ندعم نهج الدبلوماسية ولا نثق بأمريكا

وتطرق خاتمي، خلال خطبة الجمعة، وبحسب ما أوردت وكالة "فارس" للأنباء، إلى زيارة الرئيس الإيراني الجديد، حسن روحاني، إلى الولايات المتحدة، للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، أواخر سبتمبر/ ايلول الماضي.

ونقلت الوكالة المقربة من الحرس الثوري عن إمام جمعة طهران قوله إن الوفد الإيراني "قام بنشاط دبلوماسي واسع، واتخذ مواقف في مواجهة الكيان الإسرائيلي، وهذه أمور لا يمكن تجاهلها وعدم تثمينها"، على حد تعبيره.

روحاني: الأجواء بين إيران وأمريكا قاتمة جداً

كما علق خاتمي على تصريح قائد الثورة الإسلامية بأن "بعض ما جرى في زيارة نيويورك لم يكن في محله"، بقوله إن "ذلك لا يعني مطلقاً عدم الثقة بالمسؤولين.. ولكننا نعرف أمريكا بأنها دولة تمتهن الكذب والنفاق ونقض العهود."

وتابع رجل الدين الإيراني بقوله إن "الابتسامات والترحيب الذي تبديه أمريكا هذه الأيام، هو زيف وكذب، فالرئيس الأمريكي، باراك أوباما، لوح بالخيار العسكري من جديد، خلال لقائه رئيس حكومة الكيان الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو."

رأي: أوباما يهدد "قوة أمريكا الناعمة" بإيران ومصر

ورداً على تهديد أوباما بأن "جميع الخيارات موجودة على الطاولة، حتى الخيار العسكري"، قال خاتمي: "وفي المقابل، نحن نقول له إن الشعب الإيراني لديه على الطاولة تجربة ثمان سنوات من الدفاع المقدس."

وبينما جدد وصف الولايات المتحدة بأنها "الشيطان الأكبر"، كما كان يسميها المرشد الأعلى الراحل، روح الله الخميني، فقد أكد إمام طهران أن الإدارة الأمريكية حاولت، على مدى 35 عاماً، تغيير النظام الإسلامي في إيران، دون جدوى.

رئيسا أمريكا وإيران يتحادثان لأول مرة منذ 1979



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.