CNN CNN

تحليل: ما هي مآخذ المعارضين لاتفاق إيران النووي؟

الأربعاء، 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 01:27 (GMT+0400)
 

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- في الوقت الذي يشهد فيه العالم انقساما حول الاتفاق الذي توصل إليه المجتمع الدولي مع إيران أو ما يعرف بمفاوضات (5+1) نقدم لكم أبرز الانتقادات الموجهة لهذا الاتفاق:

رأي: اتفاق إيران سيخلق كوريا شمالية أخرى بالمنطقة

- إنها إيران، تلك الدولة التي وضعتها الولايات المتحدة الأمريكية على لائحة الدول الداعمة للإرهاب، وكل ما تغير هو انتخاب الرئيس حسن روحاني، الذي أقسم بتغيير الأوضاع في البلاد وانتشالها من العزلة الدولية.

كيري لـCNN ردا على نتنياهو: الاتفاق مع إيران سيجعل إسرائيل أكثر أمانا

- إيران وافقت على تجميد نشاط برنامجها النووي، مقابل رفع بعض العقوبات التي ستستقطب سبعة مليارات دولار لطهران، وهذا الاتفاق "غير مناسب" بحسب ما وصفة السيناتور الجمهوري، الذي قال لـCNN: "هذه الصفقة تتيح إدخال سبعة مليارات دولار في الوقت الذي يُسمح ببقاء أكثر برامج تخصيب اليورانيوم تعقيدا في البلاد مكانه."

العراق: الاتفاق مع إيران سيقلل دور السعودية وقطر بالمنطقة

- الاتفاق يضفي شرعية على برنامج إيران النووي، حيث أن ما تم الاتفاق عليه هو تجميد النشاط النووي، الا أن نقادا يلقون الضوء على أن موضوع التجميد يعني عدم الإقدام على تفكيك القدرات النووية الإيرانية الحالية.

20 سؤالا حول نووي إيران والغرب وإسرائيل والسعودية

- الاتفاق يضفي شرعية على اعتبار إيران لاعبا اساسيا في الشرق الأوسط، حيث قال مصدر حكومي بالمملكة العربية السعودية، فضل عدم ذكر اسمه في تصريح لـCNN: "الكثير من السعوديين قلقون من كون إيران غير جدية، وأن القلق الأكبر الذي صاحب مفاوضات 5+1 كان يتمثل بأن تصبح إيران أكثر نفوذا في المنطقة، وخصوصا في دول مثل لبنان والبحرين، وتداعيات ذلك على المنطقة بشكل عام."

مصدر لـCNN: أمريكا تفاوض إيران سرا منذ أشهر



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.