CNN CNN

البابا يدعو إلى تغييرات جذرية في الكنيسة

الجمعة، 27 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- دعا البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان،  إلى تغييرات جوهرية في الكنيسة الكاثوليكية، تشمل مراتب عليا، قائلا : إنه يعلم أنه سيكون عملا غير منظم، لكنه يتوقع من رعيته التعمق في هذه المسألة.

بابا الفاتيكان يطلق حملة لإغاثة ضحايا "هايان"

وأضاف " إنني أفضل كنيسة تتعرض للكدمات المؤلمة، أكثر من كنيسة مريضة وفي حالة مخاض بسبب تشبثها بأمنها الخاص".

الفاتيكان يخطئ في لفظ اسم المسيح

وأوضح البابا أنه لا يريد للكنيسة أن تنتهي إلى الوقوع في شرك الهواجس والإجراءات، وجاءت أقوال البابا في وثيقة "الموعظة الرسولية" وهي في الأساس إحياء لتعاليم القديس بطرس، لكنها جاءت بلغة جريئة من البابا تتضمن دعوة حازمة إلى التغيير ربما فاجأت حتى الإصلاحيين في المؤسسة البابوية.

البابا يدعو ليكون السبت يوم الصوم من أجل سوريا

وقال القس  جيمس مارتن، الكاهن والمؤلف اليسوعي من مدينة نيويورك بأنه " ليس كل شخص سيحب هذه الوثيقة " لأنها تشكل "تحديا شرسا للوضع الراهن " بحسب وصفه.
وهذه هي الوثيقة الأولى التي يكتبها البابا فرانسيس منفردا، (بعد الوثيقة التي كان أعدها بالاشتراك مع البابا السابق بندكتوس السادس عشر).

وقال البابا "إن الكنيسة ببصيرتها النافذة يمكنها أيضا أن ترى ان التقاليد اليقينية ليست مرتبطة بروح البشارة، حتى وإن كان لبعضها جذور تاريخية فإنها لم تعد تحظي بالتقدير والفهم الكافيين".

البابا فرانسيس يضع قانونا يجرم المسيء للأطفال جنسيا

وأوضح أن مركزية الكنيسة، حيث كل الطرق تؤدي إلى روما، كانت دائما هي السائدة، وأن ذلك كان يعيق عمل القساوسة.

بابا الفاتيكان يقر تطويب البابا الثاني يوحنا بولس قديسا

ومع ذلك لم يتخل البابا عن الموقف التقليدي للكنيسة الذي يناهض الاجهاض، مدافعا عن هذا الموقف في وجه المنتقدين الذين يعتبرونها أيديولوجية محافظة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.