CNN CNN

تفاؤل بجولة جنيف لحسم ملف النووي الإيراني

السبت، 09 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 08:55 (GMT+0400)

جنيف، سويسرا (CNN)-- وسط مؤشرات على قرب التوصل إلى اتفاق دولي بشأن البرنامج النووي الإيراني، تبدأ في مدينة جنيف جولة جديدة من المباحثات بين إيران ومجموعة (5+1)، بهدف حسم ذلك الملف، الذي يهدد باندلاع حرب جديدة في منطقة الشرق الأوسط.

وقد وصل وزيرا خارجية فرنسا لوران فابيوس، وألمانيا غيدو فيسترفيله إلى جنيف ظهر الجمعة، بينما مازال وزيرا خارجية الولايات المتحدة جون كيري، وبريطانيا وليام هيغ، في طريقهما للمدينة السويسرية.

مسؤول أمريكي: إيران تريد اتفاقا نوويا بأسرع وقت

وفي وقت سابق، أشار مصدران بارزان من وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن كيري، سيتوجه إلى جنيف الجمعة، للمساعدة في التوصل لاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، على ضوء تفاؤل باحتمال قرب حل الملف.

وأوضح المسؤولان إن توجه كيري لجنيف، وبدعوة من مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، كاثرين آشتون، يهدف إلى "المساعدة في تضييق هوة الخلافات في المفاوضات."

صواريخ إيران تدمر إسرائيل.. بفيديو كرتوني

وجاء الإعلان عن توجه وزير الخارجية الأمريكي إلى جنيف بعد ساعات من ترجيح نظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، لاحتمال التوصل إلى اتفاق لإنهاء الجدل الدائر حول البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية.

وقال ظريف، في مقابلة مع كريستيان أمانبور على شبكة CNN: "أعتقد بإمكانية التوصل لتفاهم أو اتفاق قبيل انتهاء المفاوضات الجمعة"، دون الإدلاء بتفاصيل بشأن ما قد يتضمنه الاتفاق المحتمل، وأكد على ذلك خلال حديث لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، بقوله: "نتوقع حدوث انفراجة."

نتنياهو: إسرائيل ترفض الاتفاق بشأن نووي إيران

وبدوره أشار الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، لاحتمال انفراجة بالملف النووي الإيراني، قائلاً لقناة NBC الخميس، إن المجتمع الدولي قد يخفف العقوبات المفروضة على الجمهورية الإسلامية بشكل طفيف في المراحل الأولى من التفاوض على اتفاق بشأن برنامجها النووي.

ويشار إلى أن التوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني سيشكل خطوة تاريخية هي الأولى من نوعها خلال أكثر من ثلاثة عقود من العلاقات المتوترة بين الولايات المتحدة وإيران.

إسرائيل: إدراك إيران استعدادنا العسكري قد يغني عن اللجوء إليه

تقرير: إيران يمكنها امتلاك قنبلة نووية في شهر



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.