CNN CNN

أقوى الأعاصير على الإطلاق يضرب الفلبين

الأحد، 08 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)

مانيلا، الفلبين (CNN) -- ضرب الفلبين، الجمعة، أقوى الأعاصير المسجلة على الإطلاق، مؤديا لمقتل ثلاثة أشخاص، حتى اللحظة، وإخلاء أكثر من 100 ألف شخص إلى ملاجئ، بعيدا عن الرياح العاتية التي تهدد في مسارها 25 مليون نسمة.

اسبوع الهزات الأرضية في الفلبين وإسرائيل وتونس

وتسببت الرياح العاتية التي ضربت مجموعة من الجزر في قلب الفلبين، بسرعة 315 كيلومترا في الساعة،  في إرباك خطوط الاتصالات وإلغاء مئات الرحلات الجوية وسط إجراءات وقائية تحسباً للرياح العاتية والفيضانات الشديدة المتوقعة في أنحاء عدة من البلاد.

هزة بقوة 7.1 تضرب الفلبين بأول أيام العيد

وأشارت تقارير إلى مقتل ثلاثة أشخاص إلا أن روجر ميركادو حاكمة إقليم ساوثزن ليتي، قال إنه من المبكر للغاية تحديد حجم الكارثة التي خلفها الإعصار "هايان" الذي يعرف في الفلبين باسم "يولاندا."

الفلبين: 24 قتيلا بتصادم عبارة وسفينة

يشار إلى أن هذا الإعصار يعتبر من أقوى الأعاصير المسجلة على الإطلاق.

ويتوقع الإرصاد الجوي أن يتابع "هايان" اجتياح مناطق وسط الفلبين، دون تراجع يذكر في قواه،  حتى السبت قبل انتقاله إلى بحر الصين الجنوبي. وتستمر الإجراءات الاحترازية والوقائية تحسباً لفيضانات وانزلاقات أرضية متوقعة في مناطق عدة إلى جانب الرياح العاتية والأمطار الغزيرة.

وتصنف "الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي" الأمريكية الأعاصير التي تتجاوز سرعتها 240 كيلومترا في الساعة، بأنها إعصار "سوبر."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.