CNN CNN

ديمبسي: أتفهم إمكانية الاضطرار لمغادرة أفغانستان

الخميس ، 05 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 16:28 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال قائد الأركان المشتركة في الجيش الأمريكي، الجنرال مارتن ديمبسي، إنه "يتفهم" إمكانية أن تضطر القوات الأمريكية إلى الانسحاب كليا من أفغانستان بنهاية عام 2014، خاصة في ظل استمرار رفض الرئيس الأفغاني، حميد كرزاي، توقيع اتفاقية أمنية تحدد إطار عمل القوات الأمريكية التي قد تبقى في البلاد بعد ذلك التاريخ.

غير أن الضابط الأمريكي الكبير أكد أنه لم يتسلم حتى الآن طلبا رسميا للتخطيط من أجل انسحاب مماثل، علما أن القيادة العسكرية الأمريكية تطلق على خطة الانسحاب اسم "الخيار صفر."

وتحاول الولايات المتحدة الدفع باتجاه توقيع الاتفاقية بحلول نهاية العام الجاري على أبعد تقدير، وإن كان ديمبسي قد أشار إلى إمكانية وضع خطط تضمن بقاء قوات أمريكية في أفغانستان إذا وقعت الاتفاقية قبل حلول الصيف المقبل.

غير أن قائد الأركان الأمريكية حذر من إمكانية حصول خلل داخل التحالف الدولي العامل بأفغانستان، بحال التأخر في التوصل إلى اتفاقية، قائلا إن بعض الدول المشاركة في القوات الدولية التي تقودها أمريكا بذلك البلد قد لا ترغب في الانتظار طويلا قبل معرفة مصير المفاوضات، كما أن التأخر قد يضر بثقة القوات الأفغانية بنظيرتها الدولية.

يشار إلى أن الاتفاقية الأمنية التي تقترحها واشنطن قد حصلت على موافقة مجلس كبار قادة القبائل "لويا جيرغا" الأفغاني، ولكن كرزاي قال إنه لن يوقع عليه قبل حلول موعد الانتخابات المقررة في أبريل/نيسان المقبل، وقبل تحقق "بعض المتطلبات" على حد تعبيره، بينما وقف عمليات مداهمة منازل الأفغان وإطلاق السجناء الأفغان من معتقل غوانتانامو.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.