CNN CNN

قادة العالم ينعون رمز الحرية.. ماديبا

الجمعة، 06 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 11:34 (GMT+0400)

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أشاد قادة العالم بالرئيس السابق لجنوب افريقيا، نيلسون مانديلا،  الذي وافته المنية، أمس الخميس، عن 95 عاما، بعد مسيرة نضالية أصبح فيها رمزا للدفاع عن الكرامة الإنسانية والمساواة والحرية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون: "نيلسون مانديلا كان عملاقا في عمله من أجل العدالة ومصدر إلهام إنساني متواضع."
 
وفي واشنطن، نعى الرئيس الأمريكي، باراك اوباما،  مانديلا، معتبرا انه كان رجلا "شجاعا وطيبا". واشاد "بارادته القوية للتضحية بحريته من اجل حرية الآخرين."

وببريطانيا، كتب رئيس الحكومة، ديفيد كاميرون، في تغريدة: نورا كبيرا خبا"..نيلسون مانديلا كان بطل عصرنا".

ومن باريس، قال الخارجية الفرنسية لوران فابيوس، إن مانديلا  كان "عملاقا يتمتع بحضور قوي" و"أباً لجنوب افريقيا". وأضاف في بيان: "مع نيلسون مانديلا يرحل ابو جنوب افريقيا، عماد النضال من اجل الحرية المستعادة ومن اجل المصالحة."

ومن الصين، قال الناطق باسم وزارة الخارجية، هونغ لي، في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للوزارة: "شهرة مانديلا لا تنبع من كونه أب جنوب إفريقيا الجديدة فحسب بل لكونه اكتسب التوقير من كافة أنحاء العالم."

ومن جهته، اعتبر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن "نوراً كبيراً خبا". وقال على حسابه على "تويتر" ان "نلسون مانديلا كان بطل عصرنا".

وفي مدريد، قال رئيس الوزراء الإسباني، ماريانو راخوي: مانديلا أبرز رموز التاريخ الحديث رمز الكفاح من أجل المساواة والكرامة الإنسانية.. في قلوب الجميع."

ونعته وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، هيلاري كلينتون: "نيلسون مانديلا... كان بطلا من أجل تحقيق العدالة والكرامة الإنسانية سأذكره دوما كماديبا."

ومن القاهرة، أعلن المستشار الإعلامي للرئاسة المصرية أحمد المسلماني أن وفاة "نيلسون مانديلا خسارة كبيرة للإنسانية"، وأضاف أنه "نبأ وفاته حزين للعالم كله". وقال إن مصر والقارة الإفريقية ستذكران اسم مانديلا ملازماً للمجد والفخر" .

كما أعرب أعضاء مجلس الأمن عن بالغ الحزن لوفاة مانديلا، مشيرين إلى أنه كان الزعيم الملهم الذي حول حياة ملايين المواطنين في جميع أنحاء العالم.
 



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.