CNN CNN

مانديلا.. محامي وملاكم ومراوغ ويحب أكلة "الكُرَش"

الأحد، 05 كانون الثاني/يناير 2014، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- عشقه كثيرون،  واتخذه الكثير حول العالم نموذجا للنضال ضد التمييز العنصري ولأجل الحرية والعدالة، كما اعتبره البعض "أيقونة" للكرامة الإنسانية... إنه أب جنوب إفريقيا الحديثة، نيلسون مانديلا.

حياة مانديلا، الذي لفظ أنفاسه بعد صراع طويل مع المرض، مساء الخميس، عن عمر يناهز 95 عاما، كانت كتابا مفتوحا للجميع، إلا أن هناك بعض الحقائق التي تظل خافية على البعض منها:

1. لم يكن اسما على مسمى، فأسمه الحقيقي هو "روليهلاهلا" بحسب إحدى اللغات الدراجة في جنوب إفريقيا، وهي تعني "الذي يجذب أغصان الأشجار"، أو المشاغب، والأسم مانديلا أطلقته عليه إحدى معلماته بالمدرسة الإبتدائية مطلع عشرينات القرن الماضي، طبقاً لتقليد معمول به بإطلاق أسماء "إنجليزية" على الأطفال الأفارقة لسهولة النطق بها... ولم يتضح بعد أسباب اختيار المعلمة لاسم "نيلسون."

2 - ظهر في دور مدرس وهو يردد مقولة شهيرة للحقوقي الأمريكي "مالكوم أكس" في آخر مشهد من فيلم "مالكوم اكس" عام 1992، إلا أنه رفض النطق بعبارة "إذا كان ضروريا بالفعل" خشية استخدامها من قبل حكومة الفصل العنصري في بلاده ضده ما اضطر مخرج الفيلم "سبايك لي" إلى الاستغناء عن المشهد.

3- تحمل العديد من شوارع مدن العالم اسم مانديلا، إلا أن أغرب ما يحمل اسمه هو طائر من فصيل نقار الخشب، أطلق العلماء عليه اسم مانديلا، بجانب إطلاق علماء من جامعة ليدز على جزيء نووي اسم "جزئي مانديلا."

4- تزوج من سيدة أولى في بلدين، فقد اقترن بغراسا ماشيل قبل 15 عاما، عقب وفاة زوجها رئيس موزمبيق الراحل، سامورا ماشيل، لتصبح بذلك أول سيدة أولى في بلدين.

5- كان بارعا في التخفي، تحديدا أثناء حقبة حكومة الفصل العنصري في بلاده، وتطلق عليه وسائل الإعلام لقب "عشبة كزبرة الثعلب السوداء" نظرا لحنكته في مراوغة الشرطة.

6- بجانب السياسة كان مانديلا شغوفا برياضة الملاكمة، وقال فيها: "لا استسيغ العنف بالملاكمة، أكثر ما يجذب اهتمامي هو التطبيق العلمي فيها.. كيف تحرك جسمك لحماية نفسك، وكيف تستخدم خطة للهجوم ومن ثم التراجع."

7- تناول وجبات مع قادة العالم التي كانت معدة على يد أمهر الطهاة، إلا أنه وجبته المفضلة هي "الأحشاء."

8- استقال من وظيفته ليدرس القانون في جامعة بجوهانسبيرغ، وافتتح مكتبا للمحاماة كان الأول لمواطن أسود في جوهانسبرغ عام 1952.

9- كان على لائحة مراقبة الإرهاب الأمريكية حتى عام 2008، وحذف اسمه، بجانب أعضاء حزب "المؤتمر الوطني الإفريقي" نظراً لنضالهم ضد التمييز العنصري، عندما بلغ سن 89 عاما.

10- استمد إلهامه من الشعر الذي كان مؤنسه في سجن جزيرة روبن لعقود، من أبرزهم الشاعر ويليام أرنست هينلي.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.