CNN CNN

أمريكا والحلفاء يحذرون كوريا الشمالية من "الاستفزاز"

الثلاثاء، 05 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 21:39 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- استهل وزير الخارجية الأمريكي الجديد، جون كيري، مهامه بتوجيه إنذار شديد اللهجة إلى كوريا الشمالية محذراً إياها من أي خطوة "استفزازية" وسط تقارير تشير لاستعداد الدولة الشيوعية القيام تجربة نووية جديدة.

وأجمع كيري ونظيراه، الياباني فوميو كيشيدا، والكوري الجنوبي، كيم سونغ-هوانغ، بأنه على الدولة الشيوعية أن تدرك بأنها "ستواجه بعواقب دولية وخيمة إذا استمرت تصرفاتها على هذا المنوال الاستفزازي" بحسب ما أوردت وزارة الخارجية الأمريكية عن نتائج المباحثات الهاتفية التي أجراها كيري الأحد.

وتأتي المشاورات إثر إعلان الدولة الشيوعية المنعزلة، الأحد، عن قرار "مهم" اتخذه الرئيس، كيم جونغ أون، بتعزيز قدرات البلاد، في بيان مقتضب لم يقدم أي تفاصيل بشأن البيان الذي دفع بكوريا الجنوبية للاستعداد لاحتمال تجربة نووية قد يجريها الشطر الشمالي.

ونصبت كوريا الشمالية نفسها كـ"دولة نووية"  العام الماضي بعد إجراء تجارب نووية عامي 2006 و 2099، في الوقت الذي أكد فيه مسؤولون أمريكيون لـCNN الأسبوع الماضي، أن حكومة بيونغ يانغ تبدو وكأنها تستعد لإجراء تجربة نووية "في أي وقت."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.