CNN CNN

أمريكا تنشر لائحتها السوداء لمطلوبين بروسيا

الثلاثاء، 14 أيار/مايو 2013، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- نشرت الحكومة الأمريكية لائحة سوداء، الجمعة أظهرت فيها أسماء عدد من المسؤولين الروس الذين خالفوا التشريعات المنادية بحقوق الإنسان.

وأتت هذه اللائحة بعد صدور "تشريع مغنيتسكي" الذي وافق عليه الرئيس الأمريكي باراك أوباما في ديسمبر/كانون الأول الماضي، قضى بفرض عقوبات وتجميد أرصدة المتجاوزين لحقوق الإنسان في روسيا.

وأصدرت أمريكا هذا التشريع بعد مقتل المحامي الروسي سيرجي مغنيتسكي الذي كشف عن أكبر تجاوز ضرائبي في تاريخ روسيا على يد عدد من أكبر المسؤولين الحكوميين في الدولة، وبعد عام قتل سيرجي ضرباً عام 2009 في مركز للاحتجاز بموسكو.

وتتضمن اللائحة أسماء ستة من الأشخاص الذين يعتقد بانخراطهم في مقتل سيرجي، والذين يتولون مناصب رفيعة في وزارة الداخلية الروسية، والادعاء العام والقضاء وإدارة السجون بالإضافة إلى المشرفين على ضرائب الدولة.

كما أن القائمة تضمنت أشخاصاً متورطين بمقتل رجل شيشاني عام 2006، والذي حاول رفع قضية ضد موسكو في محكمة حقوق الإنسان الأوروبية، لتجاوزها التشريعات الخاصة بحقوق الإنسان خلال الحرب الشيشانية.

كما تضمنت القائمة أسماء لمن يعتقد بتورطهم بمقتل رئيس تحرير مجلة فوربس في روسيا، أمريكي الأصل، بول مليبينيكوف، في جريمة رأى فيها المختصون محاولة من الحكومة الروسية للقضاء على الصحافة الاستقصائية في البلاد.

أتت هذه القائمة بين ردود متباينة لقت تشجيعاً من مجلس الأمن القومي الأمريكي، ورغم انعدام وجود أسماء مقربة للرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتين في القائمة، إلا أنها لقت استنكاراً في أوساط الحكومة الروسية التي رأت فيها تدخلاً في شؤون الدولة السوفييتية، وأنها "ستجلب آثاراً سلبية للغاية بين الدولتين الأمريكية والسوفيتية"، وفق تصريحات للمتحدث باسم الرئيس الروسي، ديميتري باسكوف.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.