CNN CNN

تكساس: انفجار مصنع السماد يعادل هزة ولا أدلة جرمية

السبت، 18 أيار/مايو 2013، آخر تحديث 11:01 (GMT+0400)

(المشاهد الأولى للانفجار)

تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قال سيد سوانتون، المسؤول الأمني في أجهزة الاستخبارات الأمريكية، إن الأدلة المتعلقة بانفجار مصنع الأسمدة بولاية تكساس الخميس لا تشير إلى وجود "عمل إجرامي"، في الحادث الذي أشار المركز الجيولوجي الأمريكي إلى أن قوته عادلت هزة أرضية بلغت 2.1 على مقياس ريختر مع الأخذ بعين الاعتبار أن الانفجار وقع فوق سطح الأرض.

وبين المركز أن هذه القوة المسجلة تم توثيقها من أقبل أقرب هيئة للزلازل والتي تبعد 25 ميلا (نحو 40 كيلومترا) عن موقع المصنع، في حين أكد سوانتون عدم وجود تسرب كيماوي أو مواد غير قابلة للسيطرة جراء الانفجار.

الحصيلة الأولية للانفجار تشير إلى دمار كبير قتل ما بين خمسة إلى خمسة عشر شخصا، على الأقل، بفعل الحريق الذي نشب داخل المصنع وجرح 160 آخرون في حين تشير توقعات أن هذا الحادث سيخلف 70 قتيلا بحسب مسؤولين.

ومازالت المخاوف مستمرة حتى بعد مرور وقت على الانفجار مخافة حدوث انفجارات جديدة بوصول النيران إلى مخازن مواد كيماوية سريعة الاشتعال مثل مادة الأمونيا اللامائية أو ما يعر ف بـ "anhydrous ammonia."

وبحسب شهود عيان فإن الانفجار بدأ بتصاعد دخان من المصنع تبعه بعد دقائق انفجار مدو سوى عددا من المنازل المحيطة بالأرض، وعمليات إخلاء واسعة لنحو 2600 شخص.

وقال محافظ الولاية، تومي موسكا: "الأمر كان أشبه بانفجار قنبلة نووية، حيث صعدت إلى السماء سحابة على شكل فطر عملاق،" مشيرا إلى "هناك العديد من الأشخاص الذين أصيبوا، وهناك العديد من الأشخاص الذين لن يكونوا هنا غدا.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.