CNN CNN

مصدر: خطط أمريكية لعمل عسكري ضد منفذي هجوم بنغازي

السبت، 18 أيار/مايو 2013، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- كشفت مصادر أمنية لـCNN أن القوات الأمريكية وضعت عدة خطط تهدف إلى اعتقال المتورطين بالهجوم على القنصلية الأمريكية في مدينة بنغازي الليبية أو قتلهم، وذلك عبر مجموعة متنوعة من الإجراءات، بينها نقل قوات أمريكية برية إلى داخل ليبيا لتنفيذ العملية.

وقالت المصادر إن العمل على الخطط - التي تأتي وسط تزايد الضغوطات على البيت الأبيض بسبب التضارب في نتائج التحقيقات حول الهجوم الذي أدى إلى مقتل أربعة أمريكيين، بينهم السفير كريستوفر سيتفنز - كان قد بدأ مباشرة بعد الهجوم الذي وقع في 11 سبتمبر/أيلول الماضي.

وذكر مسؤول أمريكي طلب من CNN عدم كشف اسمه أن الجيش ناقش الخطط على أعلى مستوى قبل أيام بعد إجراء تحديثات عليها، وتمتلك القوات المسلحة الأمريكية قائمة بالأهداف المحتملة داخل بنغازي أو في جوارها، إلى جانب قائمة بالأشخاص الذين تشتبه واشنطن بتورطهم في الهجوم أو ترغب في القبض عليهم.

وتعتمد الخطط - التي تأتي بعد نشر FBI مجموعة صور لأشخاص كانوا بموقع الهجوم - على فرضية القبض على المطلوبين أو قتلهم، وهي بانتظار مصادقة الرئيس باراك أوباما عليها، كما تشمل ضربات ضد ما يعتقد أنها مخيمات تدريب لمجموعات متشددة في ليبيا.

وبحسب المعلومات المتوفرة لدى CNN فإن مجموعات من القوات الخاصة الأمريكية موجودة بالفعل في مناطق من شمال أفريقيا بهدف جمع المعلومات تحضيرا لتنفيذ الهجوم بحال صدور الأوامر مع إمكانية إلغاء العملية برمتها إذا أفضت الجهود الأمريكية والليبية إلى اعتقال المتورطين بالعملية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.