CNN CNN

أمريكا: صور لـ3 كانوا بموقع هجوم قنصلية بنغازي

الأحد، 02 حزيران/يونيو 2013، آخر تحديث 04:01 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- نشر مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي FBI مجموعة صور لثلاثة أشخاص قال إنهم كانوا في موقع القنصلية الأمريكية ببنغازي عند تعرضها للهجوم الذي أدى إلى مقتل السفير كريس ستيفنز وثلاثة من العاملين في 11 سبتمبر/أيلول 2012، في حين كشفت مصادر لـCNN أن أجهزة الأمن تشتبه بوقوف عدد من اليمنيين المنتمين لتنظيم القاعدة في الجزيرة العربية خلف العملية.

وناشد بيان لـFBI جميع الذين يملكون معلومات حول الهجوم تقديمها، كما عرض عناوين بريدية لكل من يمتلك معلومات حول هوية الأشخاص الذين تظهر صورهم.

ولكن مصادر في المخابرات المركزية الأمريكية CIA قالت لـCNN إن عددا من اليمنيين المنتمين لتنظيم القاعدة شاركوا في الهجوم على مجمع القنصلية، وقال أحد المسؤولين الأمنيين، طالبا عدم كشف اسمه: "ثلاثة أو أربعة من عناصر القاعدة بالجزيرة العربية شاركوا في الهجوم،" مضيفا أن التحقيقات ترجح بأن التنظيم أرسلهم خصيصا لذلك.

وبحسب أحد المصادر، فإن أجهزة الأمن الأمريكية حددت هوية المشتبه بهم، كما علمت بأنهم قصدوا بنغازي قبل يومين على الأقل من العملية، ولكن المصدر رفض تأكيد ما إذا كان المشار إليهم هو بالفعل أولئك الذين انتشرت صورهم، كما لم تتوفر معلومات تربطهم بقضية مختار بلمختار.

ويقول محللون إنه في حال ثبوت صحة هذه الفرضيات فستكون العناصر المتشددة ضمن تنظيم القاعدة قد تمكنت من تطوير مستويات إضافية من التعاون بين مجموعاتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما يظهر أن فروع التنظيم قادرة على التحرك بيسر وسهولة رغم الضغوطات التي تعانيها القيادة، خاصة بعد تصفية أسامة بن لادن.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.