CNN CNN

صحف العالم: ارتفاع قياسي بولادات مصر وتخزين الطعام بالعراق

الجمعة، 03 أيار/مايو 2013، آخر تحديث 11:31 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ألقت أبرز الصحف العالمية الصادرة، الجمعة، عددا من المواضيع الساخنة في المنطقة في مقدمتها الملف المصري وأعداد المواليد الكبيرة التي تشهدها البلاد منذ 20 عاما، في الوقت الذي تناولت فيه صحف أخرى الملف العراقي واستعداد عائلات لحرب أهلية بالبلاد إلى جانب قضية التمويل الفردي والخاص المتراجع للثوار بسوريا.

نيويورك تايمز

ألقت الصحيفة الأمريكية في عناوينها العريضة الضوء على الملف المصري والأرقام التي تشير إلى ارتفاع أعداد المواليد بصورة كبيرة بعد عامين على الثورة في البلاد في الوقت الذي اختفت فيه سياسة تنظيم الأسرة.

وبينت الصحيفة أنه وفي الوقت الذي تحاول فيه البلاد النهوض من ضائقتها الاقتصادية وإيجاد حلول لمؤشرات مثل السياحة ووغيرها، أهملت السلطات في البلاد أحد أهم هذه المؤشرات والذي يتمثل بالتعداد السكاني وأعداد المواليد الذي يعتبر الأعلى من 20 عاما.

ذا انديبندنت

تناولت الصحيفة البريطانية في اصداراتها الملف العراق والأزمة السياسية التي تشهدها البلاد، ومخاوف الخبراء والسياسيين أن البلاد تهبط في منزلق الحرب الأهلية وهو الأمر الذي سيكون أبشع وأسوء من الأوضاع التي تشهدها الجارة الشرقة، سوريا.

وأشارت الصحيفة إلى أن سكان عدد من المحافظات وفي مقدمتها العاصمة العراقية، بغداد، بدأوا بالفعل بتخزين مواد أساسية وأغذية كالسكر والأرز في جو تشوبه المخاوف من ارتفاع حدة الأزمة بصورة تحول دون قدرة الأهلي والسكان على تأمين قوت يومهم.

واشنطن بوست

تناولت الصحيفة الأمريكية في عناوينها الرئيسية الملف السوري وقضية تمويل الثوار من قبل هيئات غير حكومية وأشخاص ومجموعات متعاطفة، وهو التمويل الذي بدأ بالتراجع منذ بداية الأحداث.

وجاء في المقال نقلا على لسان مجموعة من أحد رجال الأعمال الذين ساهموا بدعم الثوار قوله: "إن البداية كانت بدعم ما بين 50 إلى 60 ثائرا والآن أصبحت المجموعة مكونة من خمسة آلاف مقاتل،" مضيفا "ما عسانا أن نفعل؟"



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.