CNN CNN

أذربيجان: مخطط تفجيرات "يوروفيجن" بتحريض إيراني

السبت، 04 أيار/مايو 2013، آخر تحديث 15:59 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أدانت إحدى المحاكم في أذربيجان ثلاثة آخرين من مواطني الدولة السوفيتية السابقة، بالتخطيط لشن هجوم على السفارة الإسرائيلية في العاصمة باكو، أثناء استضافتها فعاليات مسابقة "يوروفيجن" للأغنية، في "مؤامرة"  ذكرت السلطات الرسمية في أذربيجان أنها جرت بتحريض إيراني.

وقضت "محكمة الجرائم الخطيرة" بالسجن على المتهمين الثلاثة، وهم من سكان محافظة "جلال أباد" القريبة من الحدود الإيرانية، لفترات تتراوح بين 11 و12 عاماً، مما يرفع عدد المحكومين في تلك "المؤامرة" إلى سبعة أشخاص على الأقل، بعد أن أدانت المحكمة أربعة آخرين أواخر العام الماضي، بتهم مماثلة.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مسؤولين في باكو أن المتهمين "تم تجنيدهم من قبل حرس الثورة الإيرانية"، لتفجير سفارة الدولة العبرية، في نفس الليلة التي كانت تستضيف فيها العاصمة الآذرية مسابقة الغناء الأوروبية، أوخر مايو/ أيار من العام الماضي.

من جانبها، أفادت وكالة أذربيجان للأنباء، في تقرير لها السبت، بأن وزارة الخارجية قدمت رسالة احتجاج إلى نظيرتها في طهران، على اعتقال السلطات الإيرانية عدداً من الأذربيجانيين أثناء تواجدهما في الجمهورية الإسلامية، أواخر أبريل/ نيسان الماضي.

يأتي اتهام باكو للحرس الثوري الإيراني بالتورط في "مؤامرة يوروفيجن" بعد عدة شهور من توجيه السلطات البلغارية اتهامات مماثلة إلى "حزب الله" اللبناني، المدعوم من إيران، بالوقوف وراء تفجير حافلة سياحية كانت تقل عدداً من الإسرائيليين في منتجع "بورغاس" في يوليو/ تموز الماضي.

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن "هجوم بورغاس"، الذي أسفر عن مقتل خمسة سائحين إسرائيليين، إضافة إلى مواطن بلغاري، يكشف الدور الإيراني في "سلسلة من الهجمات الإرهابية" ضد المدنيين، التي وقعت مؤخراً في تايلاند، وكينيا، وتركيا، والهند، وأذربيجان، وقبرص، وجورجيا.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.