CNN CNN

ماذا سيحصل لو فازت امرأة برئاسة إيران؟

الأحد، 14 تموز/يوليو 2013، آخر تحديث 22:00 (GMT+0400)

لندن، بريطانيا (CNN) -- بعض الناشطين في مجال حقوق الإنسان اختاروا مرشحهم المفضل في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، وهي للمصادفة امرأة، فكيف يمكن أن يكون شكل إيران في حال وصول سيدة إلى سدة الرئاسة؟ المرشحة التي وقع اختيار الناشطين عليها تدعى زهراء، وهي شخصية في سلسلة كارتون تتمتع بشهرة كبيرة.

ولدى الإيرانيات حق قيادة السيارات والحصول على التعليم والترشح للانتخابات النيابية، وكذلك حق التصويت، لكن لا يمكنهن الترشح للرئاسة، كما أن شهادة إحداهن في المحكمة تعادل نصف شهادة الرجل.

ورغم أن زهراء هي شخصية خيالية، إلا أن هناك إيرانيات حقيقيات موجودات على الأرض ويتمتعن بشهرة عالمية، فهناك على سبيل المثال شيرين عبادي، المحامية والقاضية السابقة، وحاملة جائزة نوبل للسلام، وهي بدورها سبق أن قالت لـCNN إنها تتعرض للظلم في المحاكم، وأن التفسير المتشدد للإسلام يولّد مجتمعا ذكوريا.

كما أن هناك المصورة الإيرانية العالمية، شادي غادريان، والتي طوعت كاميراتها من أجل تصوير لحظات حياة النساء في إيران.

قد تغيّر هذه الانتخابات هوية الرجل الذي يمسك في السلطة بإيران، ولكن التغيير الحقيقي في البلاد لن يتم إلا عندما يمتلك الرجال والنساء في ذلك البلد القدرة على إحداث الفارق في ذلك البلد.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.