CNN CNN

أمريكا: رفض ادعاء نضال حسن الدفاع عن طالبان

السبت، 15 حزيران/يونيو 2013، آخر تحديث 03:48 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- رفضت المحكمة التي تنظر بقضية الرائد نضال حسن، المشتبه الرئيسي بمذبحة "فورت هود" بولاية تكساس التي أدت إلى مقتل 13 شخصا في نوفمبر/تشرين الثاني 2009 طلبه باعتبار ما قام به عملية "للدفاع عن النفس" حماية لحركة طالبان الأفغانية، لتسقط بذلك إحدى وسائل الدفاع التي كان يحاول اللجوء إليها.

ورأت المحكمة العسكرية التي تبت القضية أن حسن لا يمكن الادعاء بالدفاع عن النفس وحماية حركة طالبان باعتبار أن الجنود في المعسكر لم يشكلوا خطرا على الحركة، ولا يوجد دليل يؤكد عكس ذلك. كما جزمت بعدم امتلاك حسن أي دافع يبرر له قتل رفاقه الجنود.

وبهذا القرار حرمت المحكمة حسن من فرصة الادعاء بالتصرف دفاعا عن النفس ضد الجنود في القاعدة، علما أنه يواجه في حال إدانته بالقضية عقوبة الإعدام.

وكان أحد القضاة العسكريين قد منح حسن في الثالث من الشهر الجاري حق تمثيل نفسه والقيام بمرافعة الدفاع خلال جلسات محاكمته. ويواجه نضال مالك حسن 32 تهمة بالشروع في القتل العمد مع سبق الإصرار، إلى جانب التهم الثلاثة عشرة بالقتل العمد في العام 2009، في إطلاق نار قيل إنه جرى بتأثير من تنظيم القاعدة.

ويشار إلى أن حسن أمريكي من أصول فلسطينية، وقد رخص له بممارسة الطب النفسي والالتحاق بالجيش الأمريكي عام 1997، كما كان من المفترض أن يتم نقله إلى أفغانستان قبل وقوع حادثة إطلاق النار في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2009.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.