CNN CNN

إيران: بدء فرز الأصوات لاختيار رئيس خلفا لنجاد

السبت، 15 حزيران/يونيو 2013، آخر تحديث 05:12 (GMT+0400)

طهران، إيران (CNN) - انتهت عمليات الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الإيرانية في وقت متأخر من ليل الجمعة، وذلك بعد قرار تمديدها لعدة ساعات بسبب "الإقبال الكبير" وفقا لما قالته السلطات. 

وأعلنت اللجنة الانتخابية التابعة لوزارة الداخلية عن انتهاء عملية التصويت للانتخابات الرئاسية والمجالس المحلية في طهران  قبل ساعة واحدة من منتصف الليل بالتوقيت المحلي، كما بدأت عملية فرز الاصوات فور الانتهاء من عملية التصويت.

وقد جرت في بعض المحافظات الإيرانية، إضافة إلى الانتخابات الرئاسية والمجالس المحلية، الانتخابات التكميلية لمجلس الشورى الإسلامي ومجلس الخبراء.

وكانت عمليات الاقتراع قد انطلقت في الثامنة من صباح الجمعة، بتوقيت العاصمة الإيرانية طهران، لاختيار رئيس جديد للجمهورية الإسلامية، خلفاً للرئيس "المنتهية ولايته" محمود أحمدي نجاد، إضافة إلى الانتخابات المحلية، التي تجري بشكل متزامن، لاختيار أعضاء المجالس البلدية بمختلف المدن والمحافظات.

ويتنافس في الدورة الـ11 للانتخابات الرئاسية في إيران ستة مرشحين، بعد اعتمادهم رسمياً من قبل ما يُعرف بـ"مجلس صيانة الدستور"، وهم حسن روحاني، ومحمد باقر قاليباف، ومحسن رضائي، وعلى أكبر ولايتي، وسعيد جليلي، ومحمد غرضي، فيما انسحب مرشحان آخران، هما غلام رضا حداد عادل، ومحمد رضا عارف.

قائمة نهائية بـ8 مرشحين مؤهلين لرئاسة إيران

وذكرت وكالة "فارس" للأنباء أن قائد الثورة الإسلامية، علي خامنئي، كان من أوائل الذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات، خلال الدقائق الأولى من بدء عملية الاقتراع في الدائرة 110 بـ"حسينية الإمام الخميني" في العاصمة طهران.

وبحسب ما أعلن وزير الداخلية، مصطفى محمد نجار، فإن عدد الناخبين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات يبلغ أكثر من 50 مليون ناخب، بينهم ما يزيد على مليون و600 ألف يشاركون في الانتخابات لأول مرة، بعد بلوغهم السن القانونية، أقل من نصفهم من النساء.

وكان قائد الثورة الإسلامية قد الإيرانيين إلى المشاركة في الانتخابات، وقال إن "إحدى النقاط البارزة فيها هي أن خطاب الشعب هو خطاب الالتزام بالقانون"، كما أشار إلى أن "المناظرات التلفزيونية بين المرشحين، كشفت عن زيف المزاعم، التي تتهم ايران بافتقارها لحرية التعبير."

وطبقا لدستور الجمهورية الإسلامية الإيرانية، يعتبر رئيس الجمهورية أعلى سلطة رسمية في البلاد، بعد "مقام القيادة"، وهو المسؤول عن تنفيذ الدستور، كما أنه يرأس السلطة التنفيذية، إلا في المجالات التي ترتبط مباشرة بالقيادة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.