CNN CNN

الإصلاحي روحاني يفوز برئاسة إيران

الاثنين، 15 تموز/يوليو 2013، آخر تحديث 21:00 (GMT+0400)

(شاهد التقرير)

طهران، إيران (CNN) -- أعلنت السلطات الإيرانية مساء السبت فوز المرشح حسن روحاني في الانتخابات الرئاسية من الدورة الأولى، بعد أن حصل على أكثر من 18.6 مليون صوت من أصل 36.7 مليون صوت، لينجح المرشح المدعوم بقوة من التيارات الإصلاحية والوسطية في الوصول إلى المنصب خلفا للرئيس محمود أحمد نجاد.

وأعلن وزير الداخلية الإيراني، مصطفى محمد نجار، النتيجة عبر مؤتمر صحفي نقلته القنوات المحلية، أكد من خلاله ما سبق أن رجحته التقارير الصحفية منذ بدء عمليات فرز الأصوات فجر السبت، عندما أشارت إلى تقدم روحاني بفارق واضح عن منافسيه.

وكانت النتائج المبدئية للانتخابات الرئاسية الإيرانية، قد أشارت إلى تقدم المرشح الإصلاحي، حسن روحاني، وخلفه محافظ طهران محمد باقر قاليباف، في الانتخابات التي بلغت نسبة الإقبال عليها نحو 70 في المائة.

وأوردت وزارة الداخلية الإيرانية، فجر السبت، بأنه بناء على نتائج أولية لفرز الأصوات تبين من خلالها ان روحاني حصل على 834859 صوتا، و320562 لقاليباف، 257822 لسعيد جليلي، و214368 لمحسن رضائي، و106144 لعلي أكبر ولايتي.

وتأتي النتائج بعد فرز قرابة 1.76 مليون من الأصوات، وإذا ما بلغت نسبة الإقبال على التصويت نحو 70 في المائة، فان ما لا يقل 35 مليون صوت مازالت بانتظار الفرز.

وتوجه ملايين الإيرانيين، الجمعة للإدلاء بأصواتهم لاختيار الرئيس الإيراني الـ11، إضافة إلى اختيار ممثليهم في مجالس البلدات والمدن، ويشار إلى أن عدد الناخبين المسجلين يتجاوز 50 مليون ناخب.

ويتنافس في لانتخابات الرئاسية في إيران ستة مرشحين، بعد اعتمادهم رسمياً من قبل ما يُعرف بـ"مجلس صيانة الدستور"، وهم حسن روحاني، ومحمد باقر قاليباف، ومحسن رضائي، وعلى أكبر ولايتي، وسعيد جليلي، ومحمد غرضي، فيما انسحب مرشحان آخران، هما غلام رضا حداد عادل، ومحمد رضا عارف.

وطبقا لدستور الجمهورية الإسلامية الإيرانية، يعتبر رئيس الجمهورية أعلى سلطة رسمية في البلاد، بعد "مقام القيادة"، وهو المسؤول عن تنفيذ الدستور، كما أنه يرأس السلطة التنفيذية، إلا في المجالات التي ترتبط مباشرة بالقيادة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.