CNN CNN

موسكو تعد ردا على رسالة واشنطن حول سنودن

الأحد، 18 آب/اغسطس 2013، آخر تحديث 02:00 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أعلن المكتب الصحفي لوزارة العدل الروسية الأحد، أن الوزارة تعد ردا على الخطاب الذى أرسله المدعى العام الأمريكي، ويسعى من خلاله لإعادة مسرب المعلومات الأمريكي إدوارد سنودن لأمريكا ليواجه اتهامات بالتجسس.
 
ونقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية للأنباء عن المكتب القول إن الوزارة سوف تعد ردا على خطاب المدعي العام الأمريكي إريك هولدر، الذي تلقته روسيا. 

يأتي ذلك بعد أن أعلنت وزارة العدل الأمريكية، الجمعة، أن الموظف السابق بوكالة الأمن القومي، لن يواجه عقوبة الإعدام أو يتعرض للتعذيب، لدى إعادته إلى الولايات المتحدة.

والد سنودن: أبني فعل الصواب بتسريب معلومات وكالة الأمن

وقال وزير العدل الأمريكي، اريك هولدر في رسالة إلى السلطات الروسية، هذا الأسبوع، إن سنودن سيحظى بالحماية التي يكفلها النظام القضائي المدني الأمريكي، إذا تم ترحيله إلى بلاده.

روسيا تقدم وثائق تسمح لسنودن مغادرة مطار موسكو

ومؤخرا، تقدم سنودن بطلب لجوء سياسي إلى روسيا، خشية التعرض للتعذيب أو عقوبة الإعدام لدى عودته إلى بلاده، وذلك بسبب تسريب معلومات بشأن برامج مراقبة سرية لوكالة الأمن القومي.

مصدر: سنودن وزع مستندات خطيرة على عدد من الأشخاص

وأوضح هولدر، في رسالته بتاريخ 23 يوليو/تموز الحالي، أنه يسعى لتبديد المزاعم في شأن ما سيحدث لسنودن، إذا سلمته روسيا ليواجه اتهامات بإفشاء اسرار حكومية في شأن برامج مراقبة.

وكالات: سنودن يطلب من روسيا اللجوء المؤقت

ونفى هولدر، في خطابه، صحة المعلومات التي تحدثت عن عدم تمكن سنودن من السفر جراء إلغاء واشنطن جواز سفره. وقال إنه لا يزال مواطنا أمريكيا يحتفظ بحق الحصول على جواز سفر محدود الصلاحية، يمكنه من العودة مباشرة إلى وطنه، مضيفاً أن "الولايات المتحدة مستعدة لإصدار هذا الجواز لسنودن فورا."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.