CNN CNN

"غوغل الجواسيس" الذي يراقبك ساعة شاء وحيثما كنت

الاثنين، 12 آب/اغسطس 2013، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)
 الكشف عن البرنامج جاء ضمن التجاذب الناشب عن فرار العميل سنودن

 

(CNN)-- تستخدم وكالة الأمن الأميركي برنامجا يسمح لموظفي الاستخبارات الأميركية الاطلاع على سجلات التجوال داخل الانترنت بما فيها عمليات البحث ومحتوى وتفاصيل الرسائل الإلكترونية والدردشة وحتى تبادل المعلومات والصور على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، وفقا لصحيفة بريطانية.

ورغم أنّ وجود البرنامج الذي يدعى XKeyscore معروف من قبل، إلا أنّ الجديد هو التفاصيل المتعلقة بكيفية عمله ومداه وقدرته.

فوفقا لصحيفة "ذا غارديان" تعتبر الوكالة البرنامج الوسيلة "المتاحة الأكثر من غيرها والأكثر قدرة" على فحص "جلّ ما يفعله أي شخص على الانترنت" حسب وثيقة حصلت عليها الصحيفة.

ويمكن تلخيص البرنامج بكونه "غوغل الجواسيس" حيث أنه بمساعدة سطح شاشة سهل الاستخدام، بإمكان أي شخص يتدرب على كيفية استخدامه أن يبحث في الرسائل الإلكترونية وأرقام الهاتف والرسائل الخاصة على موقع فسيبوك والحصول على المعلومات المرغوبة مهما كانت اللغة المستخدمة والبرنامج والبلد الذي يوجد فيه المستخدم المراقب.

اقرأ أيضا..أمريكا تنوي الكشف عن برامج مراقبتها

محتوى وباعث البريد:
يتيح البرنامج على سبيل المثال البحث على الانترنت ولاسيما هوية المرسل وكل الأطراف المعنية بأي رسالة بما فيها من تم توجيه نسخ ونسخ مخفية من البريد وكذلك الحصول على العنوان الإلكتروني انطلاقا من اسم أو مؤشر على اسم.

فيسبوك والدردشة:
وبمساعدة برنامج اسمه DNI Presenter، يصبح بإمكان موظفي الاستخبارات قراءة الرسائل الخاصة على فيسبوك، فقط باستخدام اسمه.

التجوال والبحث عبر الانترنت:
هذا هو الأكثر إثارة في البرنامج، حيث أن البرنامج يتيح لموظفي الاستخبارات التعرف على نشاط "http" و"IP" المستخدم. يعني ذلك أنه بالإمكان الاطلاع على جميع العمليات التي قام بها المستخدم والمواقع التي زارها والتعليقات التي كتبها والشراءات التي قام بها ومن أين دخل تلك المواقع وأين يوجد.

الوثائق والتكنولوجيا المستخدمة:
يسمح البرنامج بتعقب مستخدمي الانترنت بناء على التكنولوجيا التي يستخدمونها والاطلاع أيضا على الملفات التي تم تبادلها أو تخزينها على الانترنت.

بحث دقيق بأقصى ما يمكن:
وتتيح الوثائق التي نشرتها الصحيفة التأكد من أنه من السهل جدا اكتشاف "خلية إرهابية" من خلال الانتباه إلى استخدام لغة أو برامج غريبة عن البلد أو عمليات بحث مشبوهة يقوم بها المستخدم.

ليس ذلك فقط بل إنّ البرنامج قادر على التعرف على البرامج الخاصة الافتراضية VPN رغم أنها مؤمنة.

تخزين محدود:
النقطة السلبية الوحيدة في البرنامج أنّ طاقة التخزين تعد محدودة بحيث لا تسمح لموظفي الاستخبارات بالاحتفاظ بالمعلومات التي تجسسوا عليها إلا لمدة لا تتجاوز 4 إلى 5 أيام بحيث ينبغي محوها للحصول على مساحة تخزين إضافية.

وتشير الوثائق إلى أنه تم اعتقال ما لا يقل عن 300 إرهابي بفضل البرنامج.

وحرصت الوكالة في رد فعلها على التقرير على التأكيد بأن "الادعاءات التي تشير إلى أنّ الاطلاع يتم بصفة عامة ودون مراقبة من المحللين، هي ببساطة خاطئة. واستخدام البرنامج محصور بالموظفين الذين يحتاجون تلك المعلومات في إطار عملهم."

فيسبوك: تلقينا نحو 10 الاف طلب لمعرفة بيانات مستخدمين

سنودن.. الشخص الذي أقلق راحة أمريكا .. بسطور

هل كشفت تسريبات الـNSA سبل مواجهة أمريكا للإرهاب؟ 



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.