CNN CNN

صحف العالم: هل تتحول مصر إلى سوريا أو العراق؟

الاثنين، 16 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 20:01 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  اهتمت الصحف العالمية بآخر تطورات الوضع في مصر، وسط أنباء عن إمكانية الإعلان عن قرار بحل جماعة الإخوان المسلمين، إلى جانب بعض المطالب بإلغاء اتفاقية السلام مع إسرائيل، ومقتل 11 شخصا معظمهم من المسيحيين على يد مسلح وسط دمشق.

جيروسالم بوست

طالبت جماعة "تمرد" المصرية الحكومة بإلغاء اتفاقية السلام الموقعة مع إسرائيل، ووقف جميع أشكال المعونات الأمريكية لمصر.

وتأتي هذه الحملة على إثر رد الفعل الأمريكي "غير المقبول،" والتدخل في الشؤون المصرية، إضافة إلى إلغاء الرئيس الأمريكية باراك أوباما تدريبات عسكرية مع الجيش المصري بعد تجدد العنف في البلاد.

وترى "تمرد" أن القوات الإسرائيلية وقوات حفظ السلام الدولية في سيناء تمنع الجيش المصري من إرسال المزيد من القوات إلى المنطقة لوقف العمليات التخريبية هناك.

ذا غارديان

قالت صحيفة ذا غارديان البريطانية إن مسلحا أطلق النار على 11 شخصا وأرداهم أمواتا، معظمهم مسيحيون، في وسط دمشق.

وقال شاهد عيان إن المسلح أطلق النار عشوائيا باتجاه هؤلاء الأشخاص، الذي كانوا يشاركون في قداس الأحد.

ووصفت وكالة الأنباء الرسمية السورية ما حصل بأنه "مجزرة،" وأكدت أن بعض النساء والأطفال كانوا من ضمن القتلى.

كريستيان ساينس مونيتور

تناولت الصحيفة الأمريكية مستقبل ما يجري في مصر، وما يمكن أن يحصل لاحقا، وسط تخوف من أن تتحول مصر إلى سوريا أو ليبيا بعد سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى.

ويكشف تتابع الأحداث في مصر عن رضا المؤسسة العسكرية في مصر عن كل ما جرى، كما تقول الصحيفة، إذ أن جماعة الإخوان المسلمين في طريقها للسقوط بنظر المصريين.

وبعد كل ما يحصل، أصبح المصري أقل ثقة بالمؤسسات الحكومية، خصوصا بعد أن أصبح السلاح هو الخيار الأول أمام ممثلي السلطة للسيطرة على الآراء التي تخالف رأيهم.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.