CNN CNN

نضال حسن يواجه ضحاياه على منصة شهود المحاكمة

الجمعة، 06 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 19:01 (GMT+0400)

تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- تستمر الأربعاء جلسات محاكمة الرائد نضال حسن، المتهم بقتل 13 شخصا وجرح 32 في قاعدة عسكرية أمريكية عام 2009، وسط ترقب إعلامي واسع بعد لما قد ينتج عن مواجهة حسن بشهود القضية، إذ أنه يعتزم الدفاع عن نفسه دون الاستعانة بمحامين، ما سيجعله بمواجهة ضحاياه الذين أقر بإطلاق النار عليهم.

وقد وقعت أولى المواجهات الثلاثاء، عندما مثل الرقيب ألونزو لونسفورد بمواجهته وتبادلا التحديق ببعضهما بينما كان حسن، الذي عمل لسنوات طبيبا نفسيا في قاعدة فورت هود الأمريكية قبل أن ينفذ عمليته ويطلق النار على عناصر القاعدة، يستعد لطرح أسئلته.

وقد تحدث حسن - الذي قرر المرافعة عن نفسه - خلال جلسة الثلاثاء مقرّا بدوره في قتل وجرح عشرات الأشخاص إذ قال: "الأدلة تظهر بوضوح أنني أنا من أطلق النار.. الأدلة المقدمة في هذه المحاكمة ستُظهر جانبا واحدا. الأدلة ستُظهر أيضا أنني كنت على الجانب الخاطئ، وأنني قمت لاحقا بالانتقال إلى الجانب الآخر."

وأضاف حسن، الذي ثبت لاحقا اتصاله عبر الانترنت بالداعية اليمني المتشدد، أنور العولقي، متوجها إلى أعضاء لجنة المحكمة التي تضم 13 ضابطا: "نحن المجاهدون نحاول تأسيس الدين الكامل" قبل أن يواصل قائلا: "أعتذر عن الأخطاء التي ارتكبتها خلال هذه المحاولة."

وبالعودة إلى شهادة لونسفورد، الذي تلقى سبع رصاصات من حسن، فقد لاذت القاعة بالصمت لدى الإعلان عن اسمه والطلب منه التقدم إلى منصة الشهود، وأخذ العسكري الأمريكي يقدم روايته لأحداث ذلك اليوم، مستذكرا كيف وقف حسن وسحب مسدسه وبدأ إطلاق النار منه وهو يصرخ "الله وأكبر."

وترقب الجميع ما قد يقوله حسن لونسفورد، بعد انتهاء أسئلة الإدعاء، إلا أن الرائد الأمريكي الفلسطيني الأصل، والذي قد يواجه عقوبة الإعدام في حال إدانته نفى وجود أسئلة لديه في هذا الوقت.

ومن المرتقب مثول عدد كبير من ضحايا حسن أمامه في قاعة المحاكمة، ويترقب الجميع اللحظات التي سيطرح فيها عليهم أسئلة حول إطلاق النار، كما يتوقع البعض أن يقوم حسن بمخاطبة المحكمة مباشرة لعرض أفكاره وتقديم شهادته.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.