CNN CNN

صحف: تهديدات القاعدة ومصر على أعتاب حرب

الاثنين، 26 آب/اغسطس 2013، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  ركزت الصحف العالمية في عناوينها الرئيسية على توتر العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا على خلفية قضية إدوارد سنودن ومنحه اللجوء السياسي في روسيا، إضافة إلى فشل الجهود الدولية لحل الأزمة في مصر، والآثار التي تنطوي على التهديدات الأمنية من القاعدة فيما يتعلق بخطط الإدارة الأمريكية لإغلاق معتقل غوانتنامو.

ذا انديبندنت

تحت عنوان "الأزمة المصرية: فشل جهود الحل السلمي قد يضع البلاد على شفير الهاوية،" قالت صحيفة ذا انديبندنت البريطانية إن المصريين سيحتفلون هذا العام بعيد الفطر في أجواء هي الأسوأ منذ سقوط نظام مبارك قبل نحو عامين ونصف.

فقد كشف الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور أن جميع الجهود الدولية والعربية، التي حاولت خلال الأيام الماضية التوصل إلى حل للمشكلة، باءت بالفشل، بحسب الصحيفة البريطانية.

وقال البيان الصادر عن مكتب منصور إن السبب الرئيسي في هذا الفشل هم جماعة الإخوان المسلمين، وهو ما دفع البعض للاعتقاد أن مصر تقف على أعتاب حرب قريبة.

واشنطن بوست

تطرقت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إلى تهديدات تنظيم القاعدة، وخصوصا تلك الآتية من اليمن، وتأثيرها على خطط الرئيس أوباما لإغلاق معتقل غوانتنامو، إذ يدور الجدل حاليا فيما إذا كان من المطمئن إعادة المعتقلين اليمنيين إلى بلدهم الأم.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن أحد أعضاء مجلس الشيوح قوله: "كما نعلم جميعا الآن، القاعدة في اليمن تخطط ضدنا، وليست لدي أدنى فكرة عما إذا كان الرئيس سينقل معتقلي غوانتنامو اليمنيين إلى بلدهم."

وهذه ليست المرة الأولى التي يقف فيها اليمن عائقا أمام خطط أوباما لإغلاق سجن غوانتنامو، الذي يعتبر أداة مهمة في تجنيد مقاتلين في تنظيم القاعدة، إضافة إلى أنه يلقي على كاهل الإدارة الأمريكية مبلغ 350 مليون دولار سنويا.

ذا غارديان

قالت صحيفة ذا غارديان البريطانية إن محامي الدفاع عن الرائد نضال حسن، المتهم بقتل وجرح أشخاص في قاعدة أمريكية عام 2009، اتهم حسن بتعمد الإدلاء بشهادة قد تثبت التهمة عليه، وتؤدي إلى الحكم عليه بالإعدام.

وأكد المحامي أنه على استعداد للوقوف في المحكمة ممثلا لحسن، ولكنه طالب بتقليص مسؤولياته في حال أصر الرائد الأمريكي على إلصاق التهمة به.

وقال كريس بوب: "من الواضح أن حسن يعمل على إزالة جميع المعوقات للوصول إلى الحكم بالإعدام، وهو مصر على القيام بذلك."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.