CNN CNN

ماكين وغراهام ينددان بشدة باتفاق جنيف

الثلاثاء، 15 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- تابع العضوان الجمهوريان بمجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور جون ماكين، ونظيره، ليندسي غراهام، هجومهما على تعامل إدارة الرئيس، باراك أوباما، مع الملف السوري، بالتنديد بقوة، السبت، بالاتفاق الامريكي الروسي في جنيف، الذي وصفاه بأنه "يتعذر تبريره أخلاقيا وإستراتيجياً."

وأكد ماكين وغراهام، في بيان مشترك، أنه: "يجب حقا على المرء ان يفقد كل حس نقدي كي يرى في هذا الاتفاق أي شيء آخر سوى مدخل إلى مأزق ديبلوماسي اقتيدت إدارة أوباما إليه من قبل بشار الأسد و(الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين."

ويعتبر المشرعان النافذان من أقوى الأصوات، في الكابيتول هيل، الداعية إلى توجيه ضربة عسكرية ضد النظام السوري، منذ مطلع انتفاضة مارس/آذار 2011.

واعتبر ماكين، المرشح الرئاسي السابق، وغراهام، السيناتور عن ولاية ساوث كارولاينا، الاتفاق الأمريكي الروسي لتفكيك ترسانة سوريا من الأسلحة الكيماوية، كمباراة بلاغية، تحول فيها الرئيس السوري، بشار الأسد، من "خطر يجب مواجهته" على حد وصف أوباما له، إلى "شريك مفاوض"، على حد زعم المشرعين
  
وتابع السيناتوران في بيانهما المشترك أن: "هذا الاتفاق لا يفعل شيئا لحل المشكلة الحقيقية في سوريا... (الأسد) بوسعه المضي في ذبح المدنيين الأبرياء وزعزعة استقرار الشرق الأوسط."

 وأعربا عن خشيتهما في أن يرى أصدقاء الولايات المتحدة، كما أعداؤها، في هذا الاتفاق دليل "ضعف استفزازي من جانب اميركا."
 
وأضاف ماكين، الذي كان مرشح الحزب الجمهوري إلى الانتخابات الرئاسية في 2008، في بيانه المشترك مع غراهام "لا يمكننا أن نتخيل اشارة أسوأ لإرسالها إلى إيران في الوقت الذي تواصل فيه سعيها لحيازة السلاح النووي".
 
واعتبر المشرعان النافذان أن: "الأسد سيستغل الاشهر العديدة التي منحت له للمماطلة وخداع العالم وفق أسلوب صدام حسين."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.