CNN CNN

ترويكا غربية تتفق على ضرورة قرار دولي قوي ملزم للأسد

الأربعاء، 16 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 15:01 (GMT+0400)

باريس، فرنسا (CNN) -- قالت الرئاسة الفرنسية، الاثنين، إن هناك إجماعا أمريكيا وبريطانيا وفرنسيا على ضرورة اصدار قرار دولي يلزم النظام السوري بإطار زمني لنزع سلاحه الكيماوي.

وجاء البيان الرئاسي الفرنسي، بعد اجتماع بين وزراء خارجية الدول الثلاث في العاصمة باريس، لبحث مشروع قرار في مجلس الامن الدولي يحدد أطر اتفاق تفكيك الترسانة الكيماوية للنظام السوري.

وقال وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيريه، البريطاني، ويليام هيغ، والأمريكي، جون كيري، إن: "فرنسا وحلفاءها سيعززون من دعمهم للمعارضة السورية لأجل المساعدة بالضغط لحل سياسي للأزمة السورية."

وأضاف: "على الرئيس السوري فهم بأنه ما من احتمال أمامه لتحقيق نصر عسكري."

ومن جانبه، حذر وزير الخارجية الأمريكي، نظام الأسد من مغبة عدم الامتثال لقرار دولي يتوقع أن يصدره مجلس الأمن حول سوريا، مضيفاً: "لن نرضى بأقل من الالتزام الكامل.. اتفقنا جميعا، وهذا يشمل روسيا، بأن لهذا الأمر عواقب."

ولوح مهددا بتلك العواقب قائلاً: الخيار العسكري لا يزال مطروحا."

وجاءت المباحثات الثلاثية بعد يومين من إعلان روسيا والولايات المتحدة عن اتفاقهما على خطة لوضع المخزون الكيماوي السوري تحت رقابة دولية وتدميره.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.