CNN CNN

إسبانيا: اعتقال قائد خلية تجند "مجاهدين" لسوريا

الثلاثاء، 17 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 16:39 (GMT+0400)

مدريد، إسبانيا (CNN)-- أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية أنها اعتقلت الاثنين المدعو ياسين أحمد العربي، الذي وصفته بأنه قائد مجموعة مسلحة إسلامية يعتقد أنها على صلة بشبكات تنظيم القاعدة، كانت تنشط على صعيد تجنيد وإرسال مقاتلين لتنفيذ عمليات "جهادية" في سوريا.

وقالت الوزارة في بيان لها إن العربي، الذي يحمل الجنسية الإسبانية، اعتقل في مدينة "سبتة" الخاضعة للحكم الإسباني على سواحل المغرب، وذلك بعدما سبق له أن أفلت من قبضة الشرطة في يونيو/حزيران الماضي أثناء حملة أمنية أدت إلى اعتقال ثمانية من أعضاء مجموعته.

وبحسب الداخلية الإسبانية فقد كانت الشبكة التي يقودها العربي تتخذ من إسبانيا مقرا لها، ولكنها كانت في الوقت نفسه تمد نشاطها إلى دول أخرى بينها المغرب وبلجيكا وتركيا وسوريا، وتعمل في مجال جذب الشباب نحو طروحاتها المتشددة ومن ثم تجنيدهم وإرسالهم إلى "الجهاد" في سوريا من أجل "نيل الشهادة" وفقا لتعبيرها.

وسبق لمحكمة إسبانية أن قضت قبل أيام بمواصلة اعتقال أفراد المجموعة بتهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية، إذ تعتقد أجهزة الأمن الإسبانية أن للشبكة صلات بجماعة "جبهة النصرة"، المرتبطة بتنظيم القاعدة، إلى جانب ما يعرف بـ"دولة العراق والشام الإسلامية."

وتقدّر السلطات الإسبانية أن تكون المجموعة التي يقودها العربي قد نجحت بإرسال 12 شابا إلى سوريا على الأقل، من سبتة والمغرب، من أجل القتال في سوريا، وقد قتل خمسة منهم على الأقل في هجمات انتحارية، علما أن بعض الموقوفين، بمن فيهم العربي نفسه، كانوا يخططون للسفر إلى سوريا والقتال فيها أيضا.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.